عدد الضغطات  : 12771 تحميل مخصص للحمض النووي 
 عدد الضغطات  : 16647
الحاسبة والمقارنة بين الاشخاص 
 عدد الضغطات  : 39803
العرب حاملي نتائج j1 
 عدد الضغطات  : 50073 العرب حاملي نتائج E 
 عدد الضغطات  : 57539 مشروع قبائل العرب g 
 عدد الضغطات  : 22527 العرب حاملي نتائج j2 
 عدد الضغطات  : 36905 العرب حاملي نتائج R 
 عدد الضغطات  : 25595 مشروع العرب تي 
 عدد الضغطات  : 33576  
 عدد الضغطات  : 14921
مشروع العرب A 
 عدد الضغطات  : 15346 مشروع القحطانيون بموقع الحمض النووي العالمي 
 عدد الضغطات  : 25134 المشروع الابراهيمي 
 عدد الضغطات  : 13242  
 عدد الضغطات  : 28063 مشروع قبيلة بني خالد 
 عدد الضغطات  : 31993 مشروع قبيلة العجمان 
 عدد الضغطات  : 17739 مشروع قبيلة العوزام 
 عدد الضغطات  : 20256
مشروع قبيلة عنزه 
 عدد الضغطات  : 24039  
 عدد الضغطات  : 21131 مشروع العراق الكبير 
 عدد الضغطات  : 21669  
 عدد الضغطات  : 12137  
 عدد الضغطات  : 48445  
 عدد الضغطات  : 19687 مشروع قبيلة البلوشي 
 عدد الضغطات  : 18275
 
 عدد الضغطات  : 25283 مشروع الخليج العربي 
 عدد الضغطات  : 16598 مشروع المملكة العربية السعودية 
 عدد الضغطات  : 32524  
 عدد الضغطات  : 56591 مشروع دولة الكويت للحمض النووي 
 عدد الضغطات  : 19500 مشروع سلطنة عمان 
 عدد الضغطات  : 9672 مشروع دولة الامارات العربية المتحده بالحمض النووي 
 عدد الضغطات  : 19460
مشروع المغرب بالحمض النووي 
 عدد الضغطات  : 19623 مشروع قبائل الشام 
 عدد الضغطات  : 15896 مشروع قبائل كنانة 
 عدد الضغطات  : 14637 مشروع قبائل جازان 
 عدد الضغطات  : 14460 مشروع  قبائل الازد العربية 
 عدد الضغطات  : 22522 مشروع الاحساء بالحمض النووي 
 عدد الضغطات  : 17695 مشروع عرب فارس 
 عدد الضغطات  : 18594
 
 عدد الضغطات  : 15887 مشروع نتائج العالم العربي بموقع الحمض النووي 
 عدد الضغطات  : 27771 مشروع قبائل طي 
 عدد الضغطات  : 21775 مشروع قبائل اليمن 
 عدد الضغطات  : 28156 مشروع نجد والاحساء 
 عدد الضغطات  : 19338  
 عدد الضغطات  : 18161 مشروع سلطنة عمان 
 عدد الضغطات  : 11745
شرق شبه الجزيره العربيه 
 عدد الضغطات  : 14919  
 عدد الضغطات  : 7785


Reference Populations [ الكاتب : Truth - آخر الردود : Truth - ]       »     سبق مشروع القبائل في بداية خط جديد يجمع خطوطا تحت ... [ الكاتب : الحفيد الأول - آخر الردود : ابو محمد السردي - ]       »     اخر مستجدات مشروع E1b1 [ الكاتب : FLAMINGO - آخر الردود : abdullahdna - ]       »     عينات الصابئة واليزيديين الموجوده بالمشروع العراقي [ الكاتب : ammarmalani - آخر الردود : ammarmalani - ]       »     عينة من عائلة البرزنجي الكريمة على السلالة g [ الكاتب : يعقوب الكندري - آخر الردود : Abu Ahmed - ]       »     أول عينة من v42 تطلب فحص big y [ الكاتب : حجازي - آخر الردود : abdullahdna - ]       »     نتيجة جديدة من عبادة بنو عقيل العراق 4415 [ الكاتب : ابو محمد السردي - آخر الردود : أحمد الجيسي - ]       »     طريقة معرفة أقرب الأشخاص [ الكاتب : نايف الخالد - آخر الردود : نايف الخالد - ]       »     إعلان فحص 18 عينة من عشائر عرب تركيا [ الكاتب : أحمد الجيسي - آخر الردود : ammarmalani - ]       »     تطورات حول التحور 4415 [ الكاتب : ابو محمد السردي - آخر الردود : قلم حر - ]       »    


العودة   موقع السلالات العربية DNA الأقــســـام الــعـــامــة استراحة المنتدى
استراحة المنتدى شعر او قصه او عبره او ما شابه

إضافة رد
   
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع

عضو نشيط

رقم العضوية : 3903
الإنتساب : Apr 2015
المشاركات : 38
بمعدل : 0.06 يوميا

فهد محفوظ الصبحي غير متواجد حالياً عرض البوم صور فهد محفوظ الصبحي


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : استراحة المنتدى
افتراضي على ضفاف النيل: حكاية، وقصة.
قديم بتاريخ : 01-05-2017 الساعة : 09:57 PM

بسم الله الرحمن الرحيم


يقول الشاعر السوداني ادريس محمد جماع معجبا بالنيل:

وادٍ من السحر أم ماء وشطآن
أم جنة زفها للناس رضوان؟
كل الحياة ربيع مشرق نضر
في جانبيه وكل العمر ريعان


هو النيل، هو سر الحياة هو التاريخ والحكايات والأساطير والحضارات هو النيل....


في هذا الموضوع اعددت حكايات وقصص وأساطير من بلاد حوض النيل من التاريخ القديم والحاضر ولعلها تكون رحلة ممتعة مع قصص تتسلى بها النفوس..

_______

بداية اخترت عن قصص السحر والسحرة حول حوض النيل من مصر القديمة الى السودان الحديث؟

ومنها قصص من التراث المصري القديم والتي وجدت في ما يعرف ببردية وستكار وتعرف بـ (خوفو والسحرة)

منها ما رواها عالم الاثار المصري زاهي حواس:

((جاء ابن الملك خوفو (صاحب الهرم الأكبر) بالساحر «جدى» الذى كان يعيش فى مدينة «جد سنفرو» ويبلغ من العمر مائة عام، وسأله خوفو عن حقيقة ما سمعه عنه من تمكنه من السحر، وأنه- أى جدى- يمكن أن يقطع رأس إنسان ويعيده مرة أخرى، وأجاب الساحر بنعم، وطلب منه الملك أن يفعل ذلك أمامه فرفض الساحر، وقال: «أنا لا أفعل ذلك فى إنسان»، وقال الملك: «سوف أحضر لك سجيناً؟! فقال الساحر: «إن السجين إنسان!»، ولذلك أحضر له إوزة وقام جدى بقطع رقبتها، وألقى الإوزة فى جهة ورقبتها فى جهة أخرى، ثم أشار إليها، فعادت تطير، وسط دهشة الحاضرين.)) انتهى


القصة الثانية من بردية (خوفو والسحرة) هي قصة الزوجة الخائنة

تحكي القصة أن زوجة كبير الكهنة المرتلين فيه ويدعى أوبا أونر .الشابة كانت تخونة، وتنزل مع عشيقها في حمام للسباحة في الخفاء
علم الخادم بذلك وأخبر سيده كبير الكهنة بخيانة زوجته له، صدم الكاهن وفكر ثم أمر خادمه أن يأتيه بالصندوق المصنوع من الذهب والأبنوس ليصنع تمساحاً من الشمع ر وتلا عليه التعاويذ السحرية قبل أن يضعه في الماء . وتستمر الحكاية أنه عندما نزول العشيق للحمام للسباحة تحول ذلك التمساح من الشمع الى تمساح ليفترس العشيق وينتقم منه الكاهن .... انتهى



_____________


واذا جئنا للحكايات والأساطير في العصر الحديث ولكن على جهة أخرى من حوض النيل وهو السودان

فنجد الاساطير والقصص حول ما يعرف ب(السحاحير) ومن أشهر تلك القصص ما ينسج حول أسطورة ناوا وعلاقتها بالسحر واكلي لحوم البشر. لكن لعل لتلك القصص أو وراؤها حقيقة ولو جزئية ولعل هناك ايضا مبالغات ..



من تلك القصص ما جاء في كتاب أساطير عالمية مخفية :: ((الساحر الذي تحول إلى تمساح يتحدث محمد عوض الحاج وهو رجل يختزن في ذاكرته الكثير من الحكايات التي يتداولها الناس هناك عن سحرة ناوا فيروي قصة حدثت مع عمه حسب زعمه فيقول: كان عمي يمتلك مركبا صغيراً (أو فلوكة بحسب لهجة السودان) يستخدمها لنقل الركاب بين ضفتي النهر وبين الجزائز الكثيرة الموجودة في المنطقة. وفي إحدى المرات كان عمي لوحده في مركبه فمر بجزيرة صخرية صغيرة فرأى تمساحاً ممدداً فاقترب منه فلم يتحرك لأنه كان مستغرقاً في النوم.وكان الرجل يحمل معه (بدينقة) وهي آلة شبيهة بالفأس وبها نتوءات إذا ضرب بها رأس التمساح تنغرس فيه وتتسبب في قتله. ضرب الرجل التمساح ، فصرخ صرخة غريبة وغطس في الماء والبدينقة مغروسة في رأسه وغاب تحت الماء ولم يعثر له على أثر. وهمذا مرت الأيام والسنون ، وكان عمي قد ترك عمل المراكب واشتغل في كبناء جالوص (نوع من الطين تصنع منه البيوت) فرمت به الأقدار في مناطق "دنقلا"فمر ببلدة "ناوا"وكان يأمل أن يتجاوزها قبل حلول الليل لما سمعه عن قصص السحرة ولكنه لم يستطع. فاقترب من بيت معين وفتحت البنت الباب، فأخبرها بأنه ضيف من بلاد المناصير ويريد أن يقضي ليلته ضيفاً عليهم قبل أن يواصل سيره صباحاً. أدخلته البنت وقالت له أن والدها يرقد في السرير لأنه مشلول وطلبت منه أن يسلم عليه. وعندما دخل عليه في غرفته وسلم عليه، قال له الرجل:"أظن أنك لم تعرفني ؟" فقال له:"أبداً" فأشار الرجل الى حائط الغرفة وطلب منه أن ينظر فذهل لما رأى "البدينقة"التي ضرب بها التمساح مثبتة في الحائط. وأخبره الرجل أنه هو ذلك التمساح وأن الضربة سببت له الشلل. ولكنه طمأنه بأنه ضيف عنده ولن يسيء له، ولكنه قال له أنه لا يستطيع أن يضمن حمايته من بقية السحرة إن عرفوا أنه هو الذي اقترف جريمة ضرب قريبهم بـ"البدينقة". وقال له الرجل أن المكان الوحيد الآمن والذي لا تستطيع السحرة دخوله في الليل هو المسجد، وكان المسجد قريباً ، فهرول عمي مسرعاً حتى دخل المسجد واحتمى به. وبينما هو في المسجد كان يسمع صوت زمجرة السحرة طوال الليلة التي مكث فيها وفي الصباح حزم أمتعته (بقجته) لا يلوي عن شيء حتى تجاوز بلدة "ناوا".))


يتبع ان شاء الله ===

توقيع

سبحان الله وبحمده


FGC7

كن ابن من شئت واكتسب أدباً
يُغْنِيكَ مَحْمُودُهُ عَنِ النَّسَبِ

فليس يغني الحسيب نسبته
بلا لسانٍ له ولا أدب

إن الفتى من يقول ها أنا ذا
ليسَ الفَتَى مَنْ يقولُ كان أبي




عضو نشيط

رقم العضوية : 3903
الإنتساب : Apr 2015
المشاركات : 38
بمعدل : 0.06 يوميا

فهد محفوظ الصبحي غير متواجد حالياً عرض البوم صور فهد محفوظ الصبحي


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : فهد محفوظ الصبحي المنتدى : استراحة المنتدى
افتراضي
قديم بتاريخ : 01-09-2017 الساعة : 05:50 PM

حكى لي صديق فاضل من السودان :
أنه هناك طريقة أو إختبار -إن صح التعبير-
لمعرفة السحاحير وهو عبارة عن مشروب يكون فيه الحليب مثل شاي او غيره ولكن به كمية حليب فاذا اتاهم زائر في اخر الليل يقدمون له ذلك، فإذا شربه فهي نتيجة على أن الضيف ليس من السحاحير.. والله اعلم بصحة ذلك.

هذه القصص والممارسات ليست وليدة الزمن بل تاريخ طويل كما جاء في السابق وكما هو في المقطع الاتي :


https://www.youtube.com/shared?ci=u62IEnzS5Vo

توقيع

سبحان الله وبحمده


FGC7

كن ابن من شئت واكتسب أدباً
يُغْنِيكَ مَحْمُودُهُ عَنِ النَّسَبِ

فليس يغني الحسيب نسبته
بلا لسانٍ له ولا أدب

إن الفتى من يقول ها أنا ذا
ليسَ الفَتَى مَنْ يقولُ كان أبي



إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


(عرض الكل الاعضاء الذين شاهدو هذا الموضوع: 8
, , , , , , ,
أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 06:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd diamond
موقع السلالات العربية