عدد الضغطات  : 13543 تحميل مخصص للحمض النووي 
 عدد الضغطات  : 17266
الحاسبة والمقارنة بين الاشخاص 
 عدد الضغطات  : 40916
العرب حاملي نتائج j1 
 عدد الضغطات  : 52071 العرب حاملي نتائج E 
 عدد الضغطات  : 59577 مشروع قبائل العرب g 
 عدد الضغطات  : 23564 العرب حاملي نتائج j2 
 عدد الضغطات  : 37971 العرب حاملي نتائج R 
 عدد الضغطات  : 26619 مشروع العرب تي 
 عدد الضغطات  : 34803  
 عدد الضغطات  : 15619
مشروع العرب A 
 عدد الضغطات  : 15974 مشروع القحطانيون بموقع الحمض النووي العالمي 
 عدد الضغطات  : 26131 المشروع الابراهيمي 
 عدد الضغطات  : 13793  
 عدد الضغطات  : 29166 مشروع قبيلة بني خالد 
 عدد الضغطات  : 32930 مشروع قبيلة العجمان 
 عدد الضغطات  : 18306 مشروع قبيلة العوزام 
 عدد الضغطات  : 20786
مشروع قبيلة عنزه 
 عدد الضغطات  : 25154  
 عدد الضغطات  : 21871 مشروع العراق الكبير 
 عدد الضغطات  : 22588  
 عدد الضغطات  : 12801  
 عدد الضغطات  : 50042  
 عدد الضغطات  : 20429 مشروع قبيلة البلوشي 
 عدد الضغطات  : 18803
 
 عدد الضغطات  : 26004 مشروع الخليج العربي 
 عدد الضغطات  : 17137 مشروع المملكة العربية السعودية 
 عدد الضغطات  : 33634  
 عدد الضغطات  : 58366 مشروع دولة الكويت للحمض النووي 
 عدد الضغطات  : 20072 مشروع سلطنة عمان 
 عدد الضغطات  : 10106 مشروع دولة الامارات العربية المتحده بالحمض النووي 
 عدد الضغطات  : 19953
مشروع المغرب بالحمض النووي 
 عدد الضغطات  : 20288 مشروع قبائل الشام 
 عدد الضغطات  : 16477 مشروع قبائل كنانة 
 عدد الضغطات  : 15169 مشروع قبائل جازان 
 عدد الضغطات  : 14941 مشروع  قبائل الازد العربية 
 عدد الضغطات  : 23418 مشروع الاحساء بالحمض النووي 
 عدد الضغطات  : 18255 مشروع عرب فارس 
 عدد الضغطات  : 19213
 
 عدد الضغطات  : 16725 مشروع نتائج العالم العربي بموقع الحمض النووي 
 عدد الضغطات  : 28315 مشروع قبائل طي 
 عدد الضغطات  : 22657 مشروع قبائل اليمن 
 عدد الضغطات  : 29294 مشروع نجد والاحساء 
 عدد الضغطات  : 20155  
 عدد الضغطات  : 18683 مشروع سلطنة عمان 
 عدد الضغطات  : 12248
شرق شبه الجزيره العربيه 
 عدد الضغطات  : 15584  
 عدد الضغطات  : 8093


Muslim-Jewish Relations in Sidi Janjira [ الكاتب : Truth - آخر الردود : Truth - ]       »     العربية ليست لغة العرب ولكن بمعنى اللسان المبين - ... [ الكاتب : إنسان - آخر الردود : دبيس - ]       »     عائلة السكران الكريمة من الزلفي على السلالة g [ الكاتب : يعقوب الكندري - آخر الردود : Abdullah_G - ]       »     مشكلة لكل سلالة ماعدا السلالة j1 [ الكاتب : Abdullah_G - آخر الردود : يعقوب - ]       »     بخصوص رد الأخ سيوف الحق عن التحور z-2103 [ الكاتب : MARKER 666 - آخر الردود : MARKER 666 - ]       »     استفسار عن مواقع اصحاب هذه النتايح من r [ الكاتب : عبدالله العتيبي - آخر الردود : MARKER 666 - ]       »     قبائل اماراتية أزدية على السلالة r1b [ الكاتب : سيوف الحق - آخر الردود : MARKER 666 - ]       »     استفسار عن عينة [ الكاتب : ابوعلي محمد - آخر الردود : MARKER 666 - ]       »     نتيجة على السلالة r [ الكاتب : ماجد الشمري - آخر الردود : MARKER 666 - ]       »     نتيجتي - هل من قريب او ابن عّم من قبيلة v32 ؟ [ الكاتب : عبد الله الحسيني - آخر الردود : محمدابولانا - ]       »    


العودة   موقع السلالات العربية DNA الأقــســـام الــعـــامــة استراحة المنتدى
استراحة المنتدى شعر او قصه او عبره او ما شابه

إضافة رد
   
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع

عضو نشيط

رقم العضوية : 3903
الإنتساب : Apr 2015
المشاركات : 68
بمعدل : 0.09 يوميا

فهد محفوظ الصبحي غير متواجد حالياً عرض البوم صور فهد محفوظ الصبحي


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : استراحة المنتدى
افتراضي على ضفاف النيل: حكاية، وقصة.
قديم بتاريخ : 01-05-2017 الساعة : 09:57 PM

بسم الله الرحمن الرحيم


يقول الشاعر السوداني ادريس محمد جماع معجبا بالنيل:

وادٍ من السحر أم ماء وشطآن
أم جنة زفها للناس رضوان؟
كل الحياة ربيع مشرق نضر
في جانبيه وكل العمر ريعان


هو النيل، هو سر الحياة هو التاريخ والحكايات والأساطير والحضارات هو النيل....


في هذا الموضوع اعددت حكايات وقصص وأساطير من بلاد حوض النيل من التاريخ القديم والحاضر ولعلها تكون رحلة ممتعة مع قصص تتسلى بها النفوس..

_______

بداية اخترت عن قصص السحر والسحرة حول حوض النيل من مصر القديمة الى السودان الحديث؟

ومنها قصص من التراث المصري القديم والتي وجدت في ما يعرف ببردية وستكار وتعرف بـ (خوفو والسحرة)

منها ما رواها عالم الاثار المصري زاهي حواس:

((جاء ابن الملك خوفو (صاحب الهرم الأكبر) بالساحر «جدى» الذى كان يعيش فى مدينة «جد سنفرو» ويبلغ من العمر مائة عام، وسأله خوفو عن حقيقة ما سمعه عنه من تمكنه من السحر، وأنه- أى جدى- يمكن أن يقطع رأس إنسان ويعيده مرة أخرى، وأجاب الساحر بنعم، وطلب منه الملك أن يفعل ذلك أمامه فرفض الساحر، وقال: «أنا لا أفعل ذلك فى إنسان»، وقال الملك: «سوف أحضر لك سجيناً؟! فقال الساحر: «إن السجين إنسان!»، ولذلك أحضر له إوزة وقام جدى بقطع رقبتها، وألقى الإوزة فى جهة ورقبتها فى جهة أخرى، ثم أشار إليها، فعادت تطير، وسط دهشة الحاضرين.)) انتهى


القصة الثانية من بردية (خوفو والسحرة) هي قصة الزوجة الخائنة

تحكي القصة أن زوجة كبير الكهنة المرتلين فيه ويدعى أوبا أونر .الشابة كانت تخونة، وتنزل مع عشيقها في حمام للسباحة في الخفاء
علم الخادم بذلك وأخبر سيده كبير الكهنة بخيانة زوجته له، صدم الكاهن وفكر ثم أمر خادمه أن يأتيه بالصندوق المصنوع من الذهب والأبنوس ليصنع تمساحاً من الشمع ر وتلا عليه التعاويذ السحرية قبل أن يضعه في الماء . وتستمر الحكاية أنه عندما نزول العشيق للحمام للسباحة تحول ذلك التمساح من الشمع الى تمساح ليفترس العشيق وينتقم منه الكاهن .... انتهى



_____________


واذا جئنا للحكايات والأساطير في العصر الحديث ولكن على جهة أخرى من حوض النيل وهو السودان

فنجد الاساطير والقصص حول ما يعرف ب(السحاحير) ومن أشهر تلك القصص ما ينسج حول أسطورة ناوا وعلاقتها بالسحر واكلي لحوم البشر. لكن لعل لتلك القصص أو وراؤها حقيقة ولو جزئية ولعل هناك ايضا مبالغات ..



من تلك القصص ما جاء في كتاب أساطير عالمية مخفية :: ((الساحر الذي تحول إلى تمساح يتحدث محمد عوض الحاج وهو رجل يختزن في ذاكرته الكثير من الحكايات التي يتداولها الناس هناك عن سحرة ناوا فيروي قصة حدثت مع عمه حسب زعمه فيقول: كان عمي يمتلك مركبا صغيراً (أو فلوكة بحسب لهجة السودان) يستخدمها لنقل الركاب بين ضفتي النهر وبين الجزائز الكثيرة الموجودة في المنطقة. وفي إحدى المرات كان عمي لوحده في مركبه فمر بجزيرة صخرية صغيرة فرأى تمساحاً ممدداً فاقترب منه فلم يتحرك لأنه كان مستغرقاً في النوم.وكان الرجل يحمل معه (بدينقة) وهي آلة شبيهة بالفأس وبها نتوءات إذا ضرب بها رأس التمساح تنغرس فيه وتتسبب في قتله. ضرب الرجل التمساح ، فصرخ صرخة غريبة وغطس في الماء والبدينقة مغروسة في رأسه وغاب تحت الماء ولم يعثر له على أثر. وهمذا مرت الأيام والسنون ، وكان عمي قد ترك عمل المراكب واشتغل في كبناء جالوص (نوع من الطين تصنع منه البيوت) فرمت به الأقدار في مناطق "دنقلا"فمر ببلدة "ناوا"وكان يأمل أن يتجاوزها قبل حلول الليل لما سمعه عن قصص السحرة ولكنه لم يستطع. فاقترب من بيت معين وفتحت البنت الباب، فأخبرها بأنه ضيف من بلاد المناصير ويريد أن يقضي ليلته ضيفاً عليهم قبل أن يواصل سيره صباحاً. أدخلته البنت وقالت له أن والدها يرقد في السرير لأنه مشلول وطلبت منه أن يسلم عليه. وعندما دخل عليه في غرفته وسلم عليه، قال له الرجل:"أظن أنك لم تعرفني ؟" فقال له:"أبداً" فأشار الرجل الى حائط الغرفة وطلب منه أن ينظر فذهل لما رأى "البدينقة"التي ضرب بها التمساح مثبتة في الحائط. وأخبره الرجل أنه هو ذلك التمساح وأن الضربة سببت له الشلل. ولكنه طمأنه بأنه ضيف عنده ولن يسيء له، ولكنه قال له أنه لا يستطيع أن يضمن حمايته من بقية السحرة إن عرفوا أنه هو الذي اقترف جريمة ضرب قريبهم بـ"البدينقة". وقال له الرجل أن المكان الوحيد الآمن والذي لا تستطيع السحرة دخوله في الليل هو المسجد، وكان المسجد قريباً ، فهرول عمي مسرعاً حتى دخل المسجد واحتمى به. وبينما هو في المسجد كان يسمع صوت زمجرة السحرة طوال الليلة التي مكث فيها وفي الصباح حزم أمتعته (بقجته) لا يلوي عن شيء حتى تجاوز بلدة "ناوا".))


يتبع ان شاء الله ===

توقيع

سبحان الله وبحمده


FGC7

كن ابن من شئت واكتسب أدباً
يُغْنِيكَ مَحْمُودُهُ عَنِ النَّسَبِ

فليس يغني الحسيب نسبته
بلا لسانٍ له ولا أدب

إن الفتى من يقول ها أنا ذا
ليسَ الفَتَى مَنْ يقولُ كان أبي




عضو نشيط

رقم العضوية : 3903
الإنتساب : Apr 2015
المشاركات : 68
بمعدل : 0.09 يوميا

فهد محفوظ الصبحي غير متواجد حالياً عرض البوم صور فهد محفوظ الصبحي


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : فهد محفوظ الصبحي المنتدى : استراحة المنتدى
افتراضي
قديم بتاريخ : 01-09-2017 الساعة : 05:50 PM

حكى لي صديق فاضل من السودان :
أنه هناك طريقة أو إختبار -إن صح التعبير-
لمعرفة السحاحير وهو عبارة عن مشروب يكون فيه الحليب مثل شاي او غيره ولكن به كمية حليب فاذا اتاهم زائر في اخر الليل يقدمون له ذلك، فإذا شربه فهي نتيجة على أن الضيف ليس من السحاحير.. والله اعلم بصحة ذلك.

هذه القصص والممارسات ليست وليدة الزمن بل تاريخ طويل كما جاء في السابق وكما هو في المقطع الاتي :


https://www.youtube.com/shared?ci=u62IEnzS5Vo

توقيع

سبحان الله وبحمده


FGC7

كن ابن من شئت واكتسب أدباً
يُغْنِيكَ مَحْمُودُهُ عَنِ النَّسَبِ

فليس يغني الحسيب نسبته
بلا لسانٍ له ولا أدب

إن الفتى من يقول ها أنا ذا
ليسَ الفَتَى مَنْ يقولُ كان أبي



إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


(عرض الكل الاعضاء الذين شاهدو هذا الموضوع: 8
, , , , , , ,
أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 03:20 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd diamond
موقع السلالات العربية