عدد الضغطات  : 13543 تحميل مخصص للحمض النووي 
 عدد الضغطات  : 17266
الحاسبة والمقارنة بين الاشخاص 
 عدد الضغطات  : 40916
العرب حاملي نتائج j1 
 عدد الضغطات  : 52071 العرب حاملي نتائج E 
 عدد الضغطات  : 59577 مشروع قبائل العرب g 
 عدد الضغطات  : 23564 العرب حاملي نتائج j2 
 عدد الضغطات  : 37971 العرب حاملي نتائج R 
 عدد الضغطات  : 26619 مشروع العرب تي 
 عدد الضغطات  : 34803  
 عدد الضغطات  : 15619
مشروع العرب A 
 عدد الضغطات  : 15974 مشروع القحطانيون بموقع الحمض النووي العالمي 
 عدد الضغطات  : 26131 المشروع الابراهيمي 
 عدد الضغطات  : 13793  
 عدد الضغطات  : 29166 مشروع قبيلة بني خالد 
 عدد الضغطات  : 32930 مشروع قبيلة العجمان 
 عدد الضغطات  : 18306 مشروع قبيلة العوزام 
 عدد الضغطات  : 20786
مشروع قبيلة عنزه 
 عدد الضغطات  : 25154  
 عدد الضغطات  : 21871 مشروع العراق الكبير 
 عدد الضغطات  : 22588  
 عدد الضغطات  : 12801  
 عدد الضغطات  : 50042  
 عدد الضغطات  : 20429 مشروع قبيلة البلوشي 
 عدد الضغطات  : 18803
 
 عدد الضغطات  : 26004 مشروع الخليج العربي 
 عدد الضغطات  : 17137 مشروع المملكة العربية السعودية 
 عدد الضغطات  : 33634  
 عدد الضغطات  : 58366 مشروع دولة الكويت للحمض النووي 
 عدد الضغطات  : 20072 مشروع سلطنة عمان 
 عدد الضغطات  : 10106 مشروع دولة الامارات العربية المتحده بالحمض النووي 
 عدد الضغطات  : 19953
مشروع المغرب بالحمض النووي 
 عدد الضغطات  : 20288 مشروع قبائل الشام 
 عدد الضغطات  : 16477 مشروع قبائل كنانة 
 عدد الضغطات  : 15169 مشروع قبائل جازان 
 عدد الضغطات  : 14941 مشروع  قبائل الازد العربية 
 عدد الضغطات  : 23418 مشروع الاحساء بالحمض النووي 
 عدد الضغطات  : 18255 مشروع عرب فارس 
 عدد الضغطات  : 19213
 
 عدد الضغطات  : 16725 مشروع نتائج العالم العربي بموقع الحمض النووي 
 عدد الضغطات  : 28315 مشروع قبائل طي 
 عدد الضغطات  : 22657 مشروع قبائل اليمن 
 عدد الضغطات  : 29294 مشروع نجد والاحساء 
 عدد الضغطات  : 20155  
 عدد الضغطات  : 18683 مشروع سلطنة عمان 
 عدد الضغطات  : 12248
شرق شبه الجزيره العربيه 
 عدد الضغطات  : 15584  
 عدد الضغطات  : 8093


Muslim-Jewish Relations in Sidi Janjira [ الكاتب : Truth - آخر الردود : Truth - ]       »     العربية ليست لغة العرب ولكن بمعنى اللسان المبين - ... [ الكاتب : إنسان - آخر الردود : دبيس - ]       »     عائلة السكران الكريمة من الزلفي على السلالة g [ الكاتب : يعقوب الكندري - آخر الردود : Abdullah_G - ]       »     مشكلة لكل سلالة ماعدا السلالة j1 [ الكاتب : Abdullah_G - آخر الردود : يعقوب - ]       »     بخصوص رد الأخ سيوف الحق عن التحور z-2103 [ الكاتب : MARKER 666 - آخر الردود : MARKER 666 - ]       »     استفسار عن مواقع اصحاب هذه النتايح من r [ الكاتب : عبدالله العتيبي - آخر الردود : MARKER 666 - ]       »     قبائل اماراتية أزدية على السلالة r1b [ الكاتب : سيوف الحق - آخر الردود : MARKER 666 - ]       »     استفسار عن عينة [ الكاتب : ابوعلي محمد - آخر الردود : MARKER 666 - ]       »     نتيجة على السلالة r [ الكاتب : ماجد الشمري - آخر الردود : MARKER 666 - ]       »     نتيجتي - هل من قريب او ابن عّم من قبيلة v32 ؟ [ الكاتب : عبد الله الحسيني - آخر الردود : محمدابولانا - ]       »    


العودة   موقع السلالات العربية DNA اقسام السلالات البشرية السلالة J

إضافة رد
   
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع

عضومتألق

رقم العضوية : 2378
الإنتساب : Jun 2013
المشاركات : 1,225
بمعدل : 0.87 يوميا

الحفيد الأول غير متواجد حالياً عرض البوم صور الحفيد الأول


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : السلالة J
افتراضي أزد اذربيجان fgc4415
قديم بتاريخ : 06-19-2015 الساعة : 06:17 AM

أبناء قبائل الأزد


الشكر لله عظيم الملك سبحانه ... ومن يطلبه عون ياسعده ويا عونه

الرأس شايش فخر والنفس طربانه ... من يوم بان الفرج يا لي تحرونه



لقد أظهر الله لنا من أرض إذربيجان شهاداً لصريح الأزد تحت التحور السبأي العتيق FGC4415

وهذا التحور تحته صريح الأزد وأدد وطي

فيشكر الأستاذ الكندي الذي نبهنا على هذه العينة

ونشكر إدارة مشروع القبائل العربية على التعاون في نقلها للمشروع وهي تابعة لمشروع فيكتار والآرمن

ولقد طلبت لها شريحة J1 وهي


عينة Yepiskoposyan رقم 166321 ولقد خرجت النتيجة:

FGC1695+

FGC4415+

FGC4421-

ZS5227- وهو التحور BY527-


وهذا صورة لموضوع أحد الأشخاص اختصر لنا النقل وشهد للأزد في اذربيجان فشكراً له


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

http://www.arabiangenes.com/vb/showthread.php?t=1218


(باسم (سبأ) لي قومه وقعدا ... اطوع حروفي وفكري وجهدي ... (الحفيد) ولي وقفه ولبيوتي صدا ... وحميتي صوب (سبأ) تبتدي)





الحفيد

واليا رجعو للشور جبت الرأي وخيار العلوم ... وأنا من ألي لاهرج تفخر به أم جابته ... أنا من ألي هرجته دايم على العزة تدوم ... وأنا من ألي لا نطق نطقه ثمين وحسبه ... ما بين الخصوم سمعتي مر على كبد الرخوم ... ولي كلمتن من بينهم سفين بحدة مضربه ... أقوله كلي فخر والعلم واصل للعموم ... من لاكسب له طيب يحلق لحيته مع شاربه ...




تحياتي


توقيع

العـــز باللـــه وعزنـــا باللـــه يـــدوم


الحفيـــد الأول


J1c3d - FGC4415



التعديل الأخير تم بواسطة الحفيد الأول ; 06-19-2015 الساعة 06:31 AM.


الصورة الرمزية ألعقيلي ألهآشمي
عضو مميز

رقم العضوية : 2889
الإنتساب : Jan 2014
الدولة : united state
المشاركات : 100
بمعدل : 0.08 يوميا

ألعقيلي ألهآشمي غير متواجد حالياً عرض البوم صور ألعقيلي ألهآشمي


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : الحفيد الأول المنتدى : السلالة J
افتراضي
قديم بتاريخ : 06-21-2015 الساعة : 02:55 PM

مآشاءألله ،صلاح الدين ونور الدين محمود زنكي ،عرب من ألأزد وليسوا من المسلمين ألعجم ،معلومة ليست مستحيلة ،والسبب هو علمنا أن ذرية ألفاتحين الذين نشروا ألإسلام يعيشون في كل ركن في هذه ألدنيا ،وصدقوني ألكثير منهم لا نعلم منهم غير أنهم مسلمون فقط ،لأنهم أضاعوا أو نسوا أنسابهم ولغتهم ألأم ،بسبب طول المسافة والعهد ،أو الإنصهار مع تلك ألشعوب ، هذا غير من أخذ أسرى وتم تغير دينه إجباراً أو كرهاً في الحروب ، وهم ألوف مؤلفة ولنا مثل بالأندلس ،أسال ألله أن يجعل لهم مخرجاً يوم القيامة .

توقيع

((أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ))



عضومتألق

رقم العضوية : 2378
الإنتساب : Jun 2013
المشاركات : 1,225
بمعدل : 0.87 يوميا

الحفيد الأول غير متواجد حالياً عرض البوم صور الحفيد الأول


  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : الحفيد الأول المنتدى : السلالة J
افتراضي
قديم بتاريخ : 06-21-2015 الساعة : 03:52 PM

أخي الكريم العقيلي الهاشمي

كل عام وأنت والأخوة بخير ورمضان مبارك لنا جميعا

هذه العينة لم أقل انها تخص الايوبيين بل القصد منها انها جينيا أتت مع خطوط الأزد تحت التحور السبأي fgc4415 وجغرافيا في موقع وجد بها من هاجر من الأزد فأزديتها ترجحت للأسباب التالية:

أولا: موقعه الجيني مع صريح اﻷزد تحت التحور السبأي fgc4415 الذي جمع تحته من العرب اﻷقحاح ثابتين النسب من الأزد وأدد وطي.

ثانيا: الموقع الجغرافي.

أما صورة البحث الذي نقلته فقد وضحت أن القصد منه الشهادة للوجود الأزدي في تلك البلاد ... لا الشهادة بالنسب الأيوبي أو غيره


(باسم (سبأ) لي قومه وقعدا ... اطوع حروفي وفكري وجهدي ... (الحفيد) ولي وقفه ولبيوتي صدا ... وحميتي صوب (سبأ) تبتدي)



الحفيد

واليا رجعو للشور جبت الرأي وخيار العلوم ... وأنا من ألي لاهرج تفخر به أم جابته ... أنا من ألي هرجته دايم على العزة تدوم ... وأنا من ألي لا نطق نطقه ثمين وحسبه ... ما بين الخصوم سمعتي مر على كبد الرخوم ... ولي كلمتن من بينهم سفين بحدة مضربه ... أقوله كلي فخر والعلم واصل للعموم ... من لاكسب له طيب يحلق لحيته مع شاربه ...


تحياتي


توقيع

العـــز باللـــه وعزنـــا باللـــه يـــدوم


الحفيـــد الأول


J1c3d - FGC4415



التعديل الأخير تم بواسطة الحفيد الأول ; 06-21-2015 الساعة 04:02 PM.


عضومتألق

رقم العضوية : 577
الإنتساب : Oct 2010
المشاركات : 581
بمعدل : 0.24 يوميا

حبيب محب غير متواجد حالياً عرض البوم صور حبيب محب


  مشاركة رقم : 4  
كاتب الموضوع : الحفيد الأول المنتدى : السلالة J
افتراضي
قديم بتاريخ : 06-21-2015 الساعة : 05:19 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شهركم مبارك,,,


الأزد أتوا على كذا سلالة منها السلالة j1 z644 و السلالة e ثم j1 4415 و توجد سلالات أخرى.

وإلى الآن السلالة التي نرجح بأنها السلالة الأزدية هي z644 لعدة أسباب منها إنتشارها في نفس مواقع الأزد القديمة حيث أن الأزد انتشروا قبل الإسلام في عمان و في جبال السراة و الغساسنة و في تهامة (عك) و في المدينة المنورة و بعد الإسلام في الأندلس بالإضافة إلى أن العينات التييستشهر بها تحمل موروثاً أزديا صريحاً .
z644 موجودةو بشكل مكثف في قبائل أزد السراة رجال الحجر (بني شهر و بني الأحمر و بني الأسمر و بني عمرو) و غامد و زهران و أغلب عينات هؤلاء أتت على السلالة z644.
صريح عك جازان ال المباركي من الأزد (طبقات الخواص للشرجي الزبيدي) و الكرشي من بني كرش العكيين.
أزد عمان z644 ولا وجود ل 4415 في فروع أزد عمان حتى الآن بل إن z644 منتشر فيهم و أزد عمان يمثلون فروع أزدية قديمة منذ العصر الجاهلي .
خزاعة ظهر منها من يحمل z644 وبعض نتائج قبيلة عسير الأزدية z644 أيضا نتيجة من قبيلة البقوم ظهرت z644 الأنصار ظهر منهم من يحمل z644 وأغلبهم على السلالة e
و المالكي أيضاً منهم من أتى على z644.


و أما 4415 ففيها مجموعة من الأزد وانتشارها محدود في بعض المناطق الجغرافية إضافة إلى إنها تشترك مع قبائل أخرى في نفس التحور و أهم تلك القبائل طيء
فيجب التحقق من نسب صاحب العينة بالتواصل معه لأن 4415 ليست السلالة الرئيسية للأزد بل إنه توجد عدد من السلالات الأقوى في أزديتها و أولها z644 ثم e


توقيع

بفضل الله عز وجل وبحمده تبينت لي أمور كثيره كنت أجهلها في هذا العلم وبمجرد اتصالي بأهل الخبره اللذين يتسمون بالحياديه المطلقه والأخلاق العاليه إضافه إلى السعه في العلم اتضحت الكثير من الأمور


إخوتي الفاحصين الجدد لا تقعوا في نفس الأخطاء التي وقعت فيها سابقا فهناك مقاله رائعه تمنيت أني قرأتها منذ دخولي للمنتدى وهي هديه لكل عضو جديد ليست لديه أي خبره أدخل هذا الموضوع سوف يفيدك


http://dnaarab.com/showthread.php?p=2002#post2002


التعديل الأخير تم بواسطة حبيب محب ; 06-21-2015 الساعة 05:29 PM.


عضومتألق

رقم العضوية : 577
الإنتساب : Oct 2010
المشاركات : 581
بمعدل : 0.24 يوميا

حبيب محب غير متواجد حالياً عرض البوم صور حبيب محب


  مشاركة رقم : 5  
كاتب الموضوع : الحفيد الأول المنتدى : السلالة J
افتراضي
قديم بتاريخ : 06-21-2015 الساعة : 05:24 PM

هذا البحث يثبت وجود الكثير من القبائل العربية غير الأزد في أذريبجان و منها قبيلة طيء 4415 و الأشعر 4415 فيجب عدم إثبات الأنساب بناءا على المواقع الجغرافية فقط بل التأكدمن نسب صاحب العينة بالوثائق و الشهرة و الإستفاضة و هذه مهمة الباحث الذي يريد معرفة الحق.


تاريخ الوجود العربي في أذربيجان والقوقاز

مروان الجبوري*
كان بزوغ فجر الإسلام على الجزيرة العربية مؤذنا بحدوث انقلاب شامل في حياة العرب، فقد توحدت تلك القبائل المتفرقة تحت راية دولة مركزية واحدة، وبدأت حركة الفتوحات الإسلامية شرقا وغربا بالاصطدام بالإمبراطوريتين الساسانية والبيزنطية، ثم فتح العراق والشام ومصر وشمال أفريقيا وفارس، لتنداح جيوش الخلافة إلى خراسان وما وراء النهر وصولا إلى حدود الصين ومشارف فرنسا.
وكانت سياسة الخلفاء الراشدين الأوائل ومن بعدهم بني أمية تقوم على نشر حاميات عسكرية من الجنود العرب في المناطق المفتوحة، وإسكان العرب في المدن المفتوحة إضافة إلى إنشاء بلدات وقرى جديدة سكنت فيها القبائل العربية الفاتحة مع السكان الاصليين مما أدى لانتشار الإسلام فيها وسيادة اللغة العربية، وامتزاج الفاتحين بسكان تلك البلدان، وظهور أجيال مسلمة جديدة كانت لها أدوار مشهودة في الحفاظ على هوية تلك البلدان والدفاع عنها، ورغم أن العرب هناك قد ذاب أغلبهم في بوتقة المجتمعات المحلية وتبدلت ألسنتهم، إلا أن آثارهم ما تزال شاخصة حتى اليوم على كافة الصعد، دينية كانت أو ثقافية واجتماعية، ومن هذه البلدان أذربيجان وما جاورها من بلدان ما تعرف اليوم بالقوقاز.
وتبدو صفحات التاريخ العربي في هذه البلاد غامضة لقلة اهتمام المؤرخين بتتبع أخبارها وتفاصيلها، وللإهمال الذي تعانيه آلاف المخطوطات العربية المركونة على رفوف المتاحف والمراكز البحثية والمكتبات العامة، وسنحاول في هذه الدراسة الاقتراب من الصورة أكثر دون الغوص في التفاصيل التي يمكن أن تفرد لها عدة كتب ومجلدات.

جغرافيا المكان
عرف الجغرافيون والمؤرخون المسلمون القدامى هذه الأرض التي تسمى اليوم بالقوقاز وخاصة الجزء الجنوبي منه، عرفوها باسم (بلاد الرحاب)، وهو إسم شائع في كتب التاريخ والأدب العربي، ويشمل عدة دول اليوم تضم أذربيجان وأرمينيا وجورجيا وداغستان وأجزاء أخرى من روسيا الإتحادية، وقد اشتهرت فيها عدة مدن بناها أو عمرها الفاتحون العرب، وعلى رأسها دربند أو (باب الأبواب)، وبرذعة، ومراغة، وشروان، وتبريز وغيرها، وسلنقي بعضا من الضوء على تاريخ هذه المدن كي نتعرف على حجم الوجود العربي فيها والأدوار التي لعبها العرب هناك؛ سواء كانت دينية أو سياسية أو عسكرية أو ثقافية أو اجتماعية، وآثارها الباقية حتى الآن، لا سيما على الصعيدين الديني والثقافي.

دربند (باب الابواب)
وعرفت أيضا بـ(الباب)، وهي تقع ضمن حدود جمهورية داغستان التابعة للاتحاد الروسي اليوم، وتطل على بحر قزوين، قال عنها ياقوت الحموي في (معجم البلدان): (وباب الأبواب على بحر طبرستان وهو بحر الخزر وهي مدينة تكون أكبر من أردبيل نحو ميلين في ميلين ولهم زروع كثيرة وثمار قليلة إلا ما يحمل إليهم من النواحي، وعلى المدينة سور من الحجارة ممتد من الجبل طولا في غير ذي عرض لا مسلك على جبلها إلى بلاد المسلمين لدروس الطرق وصعوبة المسالك من بلاد الكفر إلى بلاد المسلمين)، وأضاف: (وهي محكمة البناء موثقة الأساس من بناء أنوشروان وهي أحد الثغور الجليلة العظيمة لأنها كثيرة الأعداء الذين حلوا بها من أمم شتى وألسنة مختلفة)، وقد أصبحت دربند بعد ضعف الخلافة العباسية مقرا للأمراء العرب من سلالة هاشم بن سراقة السلمي كما سيأتي تفصيل ذلك لاحقا.

برذعة
وتقع ضمن جمهورية أذربيجان اليوم، وصفها بعض المؤرخين بأنها قصبة أذربيجان، وتقع في أقصاها، قال الإصطخري عنها: (برذعة مدينة كبيرة جدا أكثر من فرسخ في فرسخ، وهي نزهة خصبة كثيرة الزرع والثمار جدا، وليس ما بين العراق وخراسان بعد الري وأصبهان مدينة أكبر ولا أخصب ولا أحسن موضعا من أفق برذعة)، وفي برذعة يقع قبر القائد العربي العباسي الشهير يزيد بن مزيد الشيباني، والذي استطاع أبناؤه فيما بعد تأسيس دولة في المنطقة كانت لها آثارها الباقية حتى اليوم، وسنتطرق إليها لاحقا في هذا البحث.

مراغة
وصفها ياقوت بأنها أعظم وأشهر بلاد أذربيجان، ويضيف عن قصة بنائها بأن: (فعسكر مروان بن محمد بن مروان بن الحكم وهو والي إرمينية وأذربيجان منصرفه من غزو مرقان وجيلان بالقرب منها وكان فيها سرجين كثير فكانت دوابه ودواب أصحابه تتمرغ فيها فجعلوا يقولون ابنوا قرية المراغة وهذه قرية المراغة فحذف الناس القرية وقالوا مراغة وكان أهلها ألجأوها إلى مروان فابتناها وتألف وكلاؤه أهلها فكثروا فيها للتقرر وعمروها)، وفي خلافة هارون الرشيد عين خُزَيْمة بن خازم بن خزيمة التميمي والياً على أرمينية و أَذْرَبيجان, فبنى سور المراغة وأنزلها جنداً كثيفاً، ولما أعلن بابك الخرمي ثورته على الخلافة العباسية سنة 201هـ, متخذاً من جبال أَذْرَبيجان مركزاً لحركته, لجأ الناس إِلى المراغة فنزلوها وتحصنوا فيها، ويضيف ياقوت: (وبها آثار وعمائر ومدارس وخانكاهات حسنة وقد كان فيها أدباء وشعراء ومحدثون وفقهاء).

شروان
وهي مدينة من نواحي باب الأبواب، وقصبتها شماخي كما يروي بعض المؤرخين، وهي بالقرب من بحر قزوين، وقد عرفت شروان بكونها مركزا دينيا كبيرا في بلاد الرحاب وخرج منها العديد من الفقهاء والأدباء من العرب وغيرهم، وكانت مقرا لإمارة بني يزيد بن مزيد الشيباني، وإلى شروان تنسب عربية تلك البلاد فيقال: (عربية شروان)، والتي كانت لهجة عربية يتحدث بها سكان تلك البلاد، وظلت متداولة حتى أواسط القرن العشرين قبل أن تذوب فيما ذاب من لغات وثقافات ضمن إطار الإتحاد السوفييتي السابق.

تبريز
وتقع اليوم ضمن أذربيجان الإيرانية، قال عنها ياقوت: (أشهر مدن أذربيجان وهي مدينة عامرة حسناء ذات أسوار محكمة بالآجر والجص وفي وسطها عدة أنهار جارية والبساتين محيطة بها والفواكه بها رخيصة)، وأضاف: (وكانت تبريز قرية حتى نزلها الرواد الأزدي المتغلب على أذربيجان في أيام المتوكل ثم إن الوجناء بن الرواد بنى بها هو وإخوته قصورأ وحصنها بسور فنزلها الناس معه)، وفيها أقام بنو الرواد من قبيلة الأزد، وكانت لهم فيها إمارة ونفوذ.

تفليس
وتعد اليوم عاصمة لجمهوية جورجيا، قال مشعر بن مهلهل الشاعر في رسالته: (وسرت من شروان في بلاد الأرمن حتى انتهيت إلى تفليس وهي مدينة لا إسلام وراءها يجري في وسطها نهر يقال له الكر يصب في البحر وفيها غروب تطحن وعليها سور عظيم وبها حمامات شديدة الحر لا توقد ولا يستقي لها ماء)، وافتتحها المسلمون في أيام عثمان بن عفان رضي الله عنه، وقد شهدت تفليس حروبا متواصلة بين المسلمين والكرج والأرمن والخزر، وخضعت للصفويين والعثمانيين ثم للروس.
وإضافة إلى المدن التي ذكرنا؛ اشتهرت في بلاد الرحاب مدن أخرى وقرى كثيرة، كان لها ذكر في التاريخ الإسلامي، وخرجت العديد من القادة والفقهاء والعلماء والأدباء، وسنتطرق إلى بعض تفاصيل ذلك.

العرب النازلون في بلاد الرحاب
كانت سياسة الدولة الإسلامية في القرون الأولى تدفع باتجاه توطين القبائل العربية المشاركة في فتوح البلاد المختلفة لعدة أسباب، على رأسها نشر الدين الإسلامي واللغة العربية، ثم كي يكونوا درعا واقيا لحدود الدولة وأطرافها، وقد لعبت تلك القبائل العربية دورا مركزيا في نشر الإسلام والدفاع عن تلكم البلدان المفتوحة، وأنشئوا دولا وإمارات ساهمت في نهضة وتطور تلك البلدان، إلا أنها درست فيما بعد وتفككت عراها وظهرت إمارات إسلامية أخرى للأكراد والترك لا سيما بعد ظهور السلاجقة.
وذكر البلاذري في (فتوح البلدان) أن العرب لما نزلوا أذربيجان نزعت إليها عشائرها من المصرين (البصرة والكوفة) والشام، وغلب كل قوم على ما أمكنهم وابتاع بعضهم من العجم الأرضين ، وألجئت إليهم القرى للخفارة ، فصار أهلها مزارعين لهم.
ثم في عهد علي بن أبي طالب رضي الله عنه ولى أذربيجان الأشعث بن قيس الكندي، فأنزل مدينة أردبيل جماعة من أهل العطاء والديوان من العرب ومصرها وبنى مسجدها.
وقد سكن تلك البلاد العديد من الصحابة والتابعين، إلا أن بداية التوطين الحقيقية كانت في زمن معاوية بن أبي سفيان حيث قدم في عهده أكثر من ألفين من أبناء القبائل العربية ونزلوا في منطقة (قالي قلا) وتملكوا ضياعا وأراضي زراعية إضافة إلى مهامهم القتالية.
وفي عهد هشام بن عبد الملك نزل أذربيجان ما يقارب الخمس وعشرون ألف عربي وتوطنوا فيها.
وفي عهد الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور قدم تلك البلاد سبعة آلاف مقاتل عربي سكنوا هنالك، وأصبحوا فيما بعد جزءا من نسيجها السكاني.
واستمر تدفق القبائل العربية على اذربيجان وأرمينيا لا سيما في عهد الدولة الحمدانية التي وصل نفوذها إلى تلك البقاع لبعض الوقت، ونظرا لكثرة العرب النازلين هناك وتنوع قبائلهم فقد نشبت العديد من الخلافات والصراعات القبلية بين تكتلاتهم الرئيسية: اليمن وربيعة ومضر، وكان لها أثر سيىء فيما بعد على وحدتهم واستقرارهم وأدت إلى ضعف قوتهم العسكرية ونفوذهم السياسي، وظهور منافسين أقوياء لهم في المنطقة لا سيما بعدما أرهقت كواهلهم حروبهم المستمرة مع الخزر والروس والأرمن والكرج.
وسنتحدث هنا عن أهم القبائل العربية التي سكنت أذربيجان وجنوب القوقاز أو ما كانت تعرف ببلاد الرحاب، ومن أهمها:
1- الأزد: وهم من القبائل القحطانية، ومن أشهر شيوخهم الرواد الأزدي الذي نزل تبريز، ثم خلفه ولده الوجناء بن الرواد، وقد بنى في تبريز أبنية وحصنها بسور.
2- بنو همدان: وهم من القبائل القحطانية كذلك، ونزلوا الميانج وخلباثا، وقد مدن عبد الله بن جعفر الهمداني محلته بالميانج ، وصير للسلطان بها منبرا.
3- بنو الأود: وقد نزلوا كورة برزة، وكان لهم نفوذ فيها.
4- طيىء: وهم من القبائل القحطانية المعروفة، ونزلوا قرية نريز؛ نزلها منهم مر بن عمرو الموصلي الطائي، فبنى بها وأسكنها ولده ، ثُم أنهم بنوا بها قصورا ومدنوها، وبنوا سوق جابروان وكبروه وأفرده السلطان لهم، فصاروا يتولونه دون عامل أذربيجان على ما ذكره البلاذري.
5- كندة: ونزلوا قرية سراة وعمروها.
6- بنو أسد: وهم من ربيعة العدنانية، ونزلوا المرند وكانت قرية صغيرة، فنزلها حلبس أبو البعيث ، ثم ابنه محمد بن البعيث، وبنى بها محمد قصورا، وكان قَد خالف في خلافة أمير الْمُؤْمِنِين المتوكل علَى اللَّه فحاربه بغا الصغير أحد قادة الخليفة، حتى ظفر به وحمله إلى سامراء، وهدم حائط مرند.
7- بنو شيبان: وهم من ربيعة العدنانية، وكان لهم حضور قوي في بلاد الرحاب، ومن اشهرهم يزيد بن مزيد الشيباني الذي أقام أبناؤه كما أسلفنا دولة قوية في مناطق واسعة من داغستان وأذربيجان الحاليتين، وكان مركزها شروان.
8- بنو سليم: وهم مضر العدنانية، وقد كان منهم قادة عسكريون ساهموا في فتح تلك البلاد من أشهرهم عتبة بن فرقد السلمي، ثم أسس أحد أمراء القبيلة هناك وهو هاشم بن سراقة السلمي إمارة تولى أبناؤه من بعده الحكم فيها، وكانت عاصمتها دربند أو باب الأبواب.
9- القيسيون: وهم عدة قبائل من مضر العدنانية، وكان لهم تواجد كثيف في منطقة ملاذكرد، والتي حدثت فيها المعركة الشهيرة فيما بعد.
10- قبائل أخرى كثيرة، كتغلب وبني الجحاف والأشعريون وغيرهم، نزلوا في عدة مدن وكانت لهم إمارات وسيطرة في مدن ناخجوان، دبيل، قاليقلا، أرجيش، بيركري، أرجكة، منازكرد، نبركرد، باغيش وسالماس وغيرها.

مصير العرب في تلك البلدان
لعبت الصراعات القبلية بين القبائل المختلفة، والحروب المستمرة مع الشعوب المجاورة كما أسلفنا دورها في توهين قوة العرب وإضعافهم، وساهمت في ذوبان أغلبهم في شعوب تلك البلدان.
وبعد وهن الإمارات العربية هناك، نشأت إمارات ديلمية وكردية، كبني مسافر وبني شداد وبني كاكويه وغيرهم، ثم جاء الزحف السلجوقي الذي أسهم في تتريك أذربيجان وأجزاء من داغستان (لغويا على الاقل)، وكان للغزو المغولي دوره المدمر في ذلك.
ورغم ذلك فقد بقيت بقايا من العرب هناك ونشأت في ظل تلك المتغيرات لغة عرفت بـ(عربية شرواني)، وظلت مستخدمة في أجزاء من أذربيجان وداغستان حتى بدايات القرن العشرين كما ذكر ذلك الرحالة والمستشرقون الروس، إلا أن الإحتلال الروسي سعى وبكل قوة للقضاء على اللغة العربية وتذويبها في بوتقة اللغات المحلية الأخرى (كما حدث ذلك في مناطق أخرى من الإتحاد السوفييتي كأوزبكستان وغيرها)، وشيئا فشيئا تلاشت هذه اللغة حتى انقرضت بكل ما تحمله من إرث ديني وثقافي وحضاري صاحبها منذ الفتح الإسلامي الاول لهذه البلاد.
ورغم ذلك فقد بقيت آثار العربية في لغات تلك البلاد عبر الآلاف من الكلمات والتعابير اللغوية، وما تزال العشرات من المدن والقرى في أذربيجان وداغستان تحمل أسماءا تشير إلى عروبتها أو تحمل معاني عربية، ففي أذربيجان مثلا ما زالت فيها هذه المدن حتى اليوم: "عربلر" و"عرب قياسلي" و"عرب مهدي بي" و"عرب شاملي" و"عرب جربيارلي" و"عرب ساروان" و"عرب أوجاق" و"عرب أوشاغي" و"عرب دهنه" و"عربلي" و"عرب كي مراد" و"عرب دهنه حاجلي"، وغيرها، ويذكر المؤرخ الأذربيجاني القدري أسماء عدة قرى في دربند، ويشير إلى أنه إلى جانب قرية "العرب" التي سُميت باسم العرب الذين قطنوا في ضواحي هذه المدينة فإن هناك قرى في قوبا، وشروان، وشكي ترجع أسماؤها إلى العرب، كما يعلمنا أن هناك قرية اسمها قرش في ناحية "آختي" نسبة الى قبيلة قريش وكانت مسكناً للعرب، ويشير إلى أن أجداد أهالي "درواق" كانوا من العرب، ويضيف مؤرخون آخرون إلى هذه القائمة قرية "كاماخ" التي تقع على بعد عشرين كيلو متراً من مدينة دربند، وتنسب مدينة قوبا الأذربيجانية إلى مدينة قباء التي أتت منها القبائل العربية بعد فتح أذربيجان، ولقي الفارقي الذي زار دربند قبائل عربية في قرية قرب مدينة دربند. ولما سألهم الفارقي من أين أنتم، أجاب أحدهم : "إنني ومن يقطن في هذه القرية عرب نتكلم باللغة العربية وأتينا إلى هنا قبل 500 سنة وننسب إلى بني أمية واختلطنا".
ويفيد ابن الأزرق الذي زار دربند عام 1154 أن هناك على بعد 10 فراسخ بين الجبال قريتين كبيرتين يقطنهما مسلمون ويتكلمون بالعربية.
وتذكر بعض المؤلفات التاريخية أماكن تواجد هذه القبائل وكيفية معيشتها، وهذه هي المناطق السكنية في إقليم شماخي التي ترتبط أسماؤها بالعرب:
-قرية عرب قديم: تنقسم القبائل المسكونة في هذه القرية إلى ثلاث عشائر وهي "الناصري" و"ابن أمير" و"شاه بدللي" وكانت هذه القبائل تضع رموزاً خاصة على أحجار القبور لتمييزها عن قبور الأهالي المحليين، كان سكان هذه القرى مترحلون.
-عرب شاه ويرن: هناك رواية أن قبائل تعرف بـ"عرب شاه ويرن" و"عرب أوغلانلار" و "منطقة جواد" وقبيلة "عرب جبر" وإن نمط حياتهم يشبه العرب القدامى ولكنه لا أحد بينهم يعلم العربية.
-عرب ماملي: ويروى أنهم قدموا من سورية، ويقولون إنهم مطرودون من هناك، وكانوا يضعون الرموز على قبورهم كي يتميزوا عن الآخرين، وهناك أعداد قليلة يعلمون العربية.
-"عرب شالباش" و"عرب جابرلي": ويروى أنهم قدموا من مكة المكرمة، ونسبتهم "شالباش" مأخوذة من كلمة "شال" الأذربيجانية وهي تعني غطاء الرأس، وهذا يخص قبائل من مكة المكرمة.
-"قرية غويلر": ويروى أنهم جاءوا من بغداد وسكنوا هنا وانضم إليهم ناس آخرون أتوا من الشمال، ولزرقة عيونهم سُمّوا بغويلر.
-"شيخ بركو: أو"بيربركو".
- عشيرة كوجي المترحلة ويعيش معها أناس من العرب.
وهناك أكثر من ثلاثين بلدة وقرية في مناطق شمال ووسط أذربيجان ترجع أسماؤها إلى العرب مثل "عرب شكي" و"عرب" و"عرب كوكل" و"عرب داخما" و"عرب علي" و"عرب حاجي" و"عرب بصرة" وغيرها.
ونشرت الإنسكلوبيديا البريطانية في عام 1833 أن "الجزء الأكبر من سكان شيروان يتكون من العنصر التركي، مع خليط من العرب والفرس".
وفي عام 1728 وصف الضابط الروسي يوهان غوستاف غاربر مجموعة من العرب السنة الرحل الذين استأجروا المراعي في فصل الشتاء بالقرب من شواطئ بحر قزوين من موغان (في أذربيجان حاليا)، وذكرت الموسوعة البريطانية في عام 1888 أن هناك عددا غير معروف من العرب ما زالوا يعيشون في محافظة باكو التابعة آنذاك للإمبراطورية الروسية.

خاتمة
بعد إعلان سقوط الإتحاد السوفييتي السابق أعلنت الجمهوريات الخمسة عشر المرتبطة به استقلالها، ومنها أذربيجان وأرمينيا وجورجيا، في حين بقيت داغستان وجمهوريات أخرى مرتبطة بالإتحاد الروسي، وبعد التغيير الذي تم فتحت أبواب تلك البلاد على العالم الخارجي بعد عقود من العزلة، وأعيدت كثير من الروابط مع العالم الإسلامي كانت محرمة في السابق، لكن هذا التواصل ما زال دون المستوى، وما زالت صفحات من التاريخ والتراث والثقافة العربية الإسلامية مطموسة هناك وسط ركام الثقافات المختلفة المتصارعة هناك، ولعل أمام العرب اليوم فرصة تاريخية وخاصة بعد هبوب رياح (الربيع العربي) لارتياد تلك الآفاق التي كان لأجدادهم فيها صولات وجولات لا يزال أبناء تلكم البلاد يفتخرون ويعتزون بثمارها الطيبة حتى اليوم.


المصادر
1-معجم البلدان لياقوت الحموي
2- فتوح البلدان للبلاذري
3- الفتوح لابن أعثم الكوفي
4- الفتوحات الإسلامية لأرمينيا لفايز نجيب اسكندر
5- لقاء الأسلاف الكرد واللان لجمال رشيد أحمد
6- إرمينية في التاريخ العربي لأديب السيد
7- الإمارة الهذبانية الكردية في آذربيجان وأربيل والجزيرة الفراتية لأحمد عبد العزيز محمود
8- معجم الأنساب والأسر الحاكمة في التاريخ الإسلامي للمستشرق زامباور
9- مقال (نشوء وسقوط الإمارات العربية في أرمينيا الكبرى) لفيصل خرتش جريدة الشرق الأوسط 26 سبتمبر 2004
10- تاريخ الموصل لأبي زكريا الأزدي
11- العرب في أذربيجان في فجر الفتوحات، مقال للدكتورة نرجس علييفا - نائب مدير متحف التاريخ الوطني لأذربيجان
12- موسوعة الويكيبيديا البريطانية
13- موقع قناة روسيا اليوم

*كاتب وباحث عراقي

توقيع

بفضل الله عز وجل وبحمده تبينت لي أمور كثيره كنت أجهلها في هذا العلم وبمجرد اتصالي بأهل الخبره اللذين يتسمون بالحياديه المطلقه والأخلاق العاليه إضافه إلى السعه في العلم اتضحت الكثير من الأمور


إخوتي الفاحصين الجدد لا تقعوا في نفس الأخطاء التي وقعت فيها سابقا فهناك مقاله رائعه تمنيت أني قرأتها منذ دخولي للمنتدى وهي هديه لكل عضو جديد ليست لديه أي خبره أدخل هذا الموضوع سوف يفيدك


http://dnaarab.com/showthread.php?p=2002#post2002



عضومتألق

رقم العضوية : 577
الإنتساب : Oct 2010
المشاركات : 581
بمعدل : 0.24 يوميا

حبيب محب غير متواجد حالياً عرض البوم صور حبيب محب


  مشاركة رقم : 6  
كاتب الموضوع : الحفيد الأول المنتدى : السلالة J
افتراضي
قديم بتاريخ : 06-21-2015 الساعة : 05:36 PM

راجعوا هذا القسم ، قال عز وجل (واذا قلتم فاعدلوا)
http://www.arabiangenes.com/vb/forumdisplay.php?f=36

توقيع

بفضل الله عز وجل وبحمده تبينت لي أمور كثيره كنت أجهلها في هذا العلم وبمجرد اتصالي بأهل الخبره اللذين يتسمون بالحياديه المطلقه والأخلاق العاليه إضافه إلى السعه في العلم اتضحت الكثير من الأمور


إخوتي الفاحصين الجدد لا تقعوا في نفس الأخطاء التي وقعت فيها سابقا فهناك مقاله رائعه تمنيت أني قرأتها منذ دخولي للمنتدى وهي هديه لكل عضو جديد ليست لديه أي خبره أدخل هذا الموضوع سوف يفيدك


http://dnaarab.com/showthread.php?p=2002#post2002



الصورة الرمزية أحمد الجيسي
عضومتألق

رقم العضوية : 2238
الإنتساب : Mar 2013
المشاركات : 821
بمعدل : 0.55 يوميا

أحمد الجيسي متواجد حالياً عرض البوم صور أحمد الجيسي


  مشاركة رقم : 7  
كاتب الموضوع : الحفيد الأول المنتدى : السلالة J
افتراضي
قديم بتاريخ : 06-22-2015 الساعة : 11:55 AM

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حبيب محب [ مشاهدة المشاركة ]
راجعوا هذا القسم ، قال عز وجل (واذا قلتم فاعدلوا)
http://www.arabiangenes.com/vb/forumdisplay.php?f=36

أخوي حبيب فتحت هذا القسم فوجدته مليء بالكلام المقزز العفن ! إذا عندك فكرة سليمة أرجو إضافتها هنا ليستفيد الناس دون تعكير للصيام

ويا ليت تخبر قناص بذيئ اللسان أن سالفة القول بأن الذبيح هو إسحاق هو قول اليهود ومن تبعهم ، وكما قال ابن عباس رضي الله عنه ( المفدى اسماعيل و زعمت اليهود أنه اسحق و كذبت اليهود)

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=112167

توقيع

الجيسي (جيس) +J1c3d2 L222.2
مدير مشروع بني قيس





عضومتألق

رقم العضوية : 577
الإنتساب : Oct 2010
المشاركات : 581
بمعدل : 0.24 يوميا

حبيب محب غير متواجد حالياً عرض البوم صور حبيب محب


  مشاركة رقم : 8  
كاتب الموضوع : الحفيد الأول المنتدى : السلالة J
افتراضي
قديم بتاريخ : 06-22-2015 الساعة : 01:57 PM

أهلا أخي نسأل الله و إياك أن يجعل صيامنا و قيامنا على أفضل وجه ، أقدر حجم إنفعالاتك و خلافك مع الإخوة ، و الله يصلح فيما بينكم ، ادخل الرابط خذ اللب و اترك القشر خذ النتائج و مواريثها فقط .

تحياتي

توقيع

بفضل الله عز وجل وبحمده تبينت لي أمور كثيره كنت أجهلها في هذا العلم وبمجرد اتصالي بأهل الخبره اللذين يتسمون بالحياديه المطلقه والأخلاق العاليه إضافه إلى السعه في العلم اتضحت الكثير من الأمور


إخوتي الفاحصين الجدد لا تقعوا في نفس الأخطاء التي وقعت فيها سابقا فهناك مقاله رائعه تمنيت أني قرأتها منذ دخولي للمنتدى وهي هديه لكل عضو جديد ليست لديه أي خبره أدخل هذا الموضوع سوف يفيدك


http://dnaarab.com/showthread.php?p=2002#post2002



الصورة الرمزية أحمد الجيسي
عضومتألق

رقم العضوية : 2238
الإنتساب : Mar 2013
المشاركات : 821
بمعدل : 0.55 يوميا

أحمد الجيسي متواجد حالياً عرض البوم صور أحمد الجيسي


  مشاركة رقم : 9  
كاتب الموضوع : الحفيد الأول المنتدى : السلالة J
افتراضي
قديم بتاريخ : 06-22-2015 الساعة : 03:41 PM

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حبيب محب [ مشاهدة المشاركة ]
أهلا أخي نسأل الله و إياك أن يجعل صيامنا و قيامنا على أفضل وجه ، أقدر حجم إنفعالاتك و خلافك مع الإخوة ، و الله يصلح فيما بينكم ، ادخل الرابط خذ اللب و اترك القشر خذ النتائج و مواريثها فقط .

تحياتي

آمين وإياكم .. أخي الكريم كلامي لا علاقة له بالخلاف مع أحد فنحن هنا لأجل الحوار والفائدة ، إنما عنيت الفجور في الخصومة وكل شخص كلامه يشهد عليه ، الأدب قبل العلم وليس العكس ، فنحن أمام حالات لا يوجد فيها لا أدب ولا علم، بذاءة اللسان والعبارات العفنة لا تعكس علماً أبداً بل تعكس إفلاساً ونفساً عفنة مقرفة لا تحترم نفسها ولا تحترم القراء فهي في الأصل نكرة تختبئ خلف الأسماء المستعارة ، ولا داعي لأن أقرأ المزيد من العبارات المقرفة لأصل إلى أقوال اليهود !! النتائج موجودة في المشاريع وأكرر دعوتي لك بجلب ما تراه (لباً) وفي النهاية لا يصح إلى الصحيح .

توقيع

الجيسي (جيس) +J1c3d2 L222.2
مدير مشروع بني قيس





عضومتألق

رقم العضوية : 577
الإنتساب : Oct 2010
المشاركات : 581
بمعدل : 0.24 يوميا

حبيب محب غير متواجد حالياً عرض البوم صور حبيب محب


  مشاركة رقم : 10  
كاتب الموضوع : الحفيد الأول المنتدى : السلالة J
افتراضي
قديم بتاريخ : 06-22-2015 الساعة : 05:08 PM

وجهة نظرك ، و لك رأيك و أنت حر ،و لسنا ملزمين باتباعك كل شخص و له منهجه و النتائج موجودة يستطيع أي شخص الإطلاع عليها و ماذكرناه هنا بيناه بالدليل في المشاركات السابقة إذا كان لديك أي مشاركة في ذات الموضوع يخص ما ذكرناه سابقا فتفضل واذا كان كلامك فقط للنقد فأنت حر أيضا و لنا مشاركات و رسالة لنصح الطرفين قبل رمضان و هذا واجب الجميع ،لكننا هنا فقط سنجيب عن ما هو متعلق بما ذكرناه في المشاركات و الحجة و البرهان هو الغاية من النقاش العلمي.
الرابط الذي أوردناه لقسم من أقسام فيه عشرات المواضيع وانت ركزت على موضوع واحد و تركت البقية فلا تكن بارك الله فيك كمن يركز على النقطة السوداء في الورقة و يترك بقية الورقة. و في النهاية أنت مخير و كل شخص له وجهة نظره

توقيع

بفضل الله عز وجل وبحمده تبينت لي أمور كثيره كنت أجهلها في هذا العلم وبمجرد اتصالي بأهل الخبره اللذين يتسمون بالحياديه المطلقه والأخلاق العاليه إضافه إلى السعه في العلم اتضحت الكثير من الأمور


إخوتي الفاحصين الجدد لا تقعوا في نفس الأخطاء التي وقعت فيها سابقا فهناك مقاله رائعه تمنيت أني قرأتها منذ دخولي للمنتدى وهي هديه لكل عضو جديد ليست لديه أي خبره أدخل هذا الموضوع سوف يفيدك


http://dnaarab.com/showthread.php?p=2002#post2002


التعديل الأخير تم بواسطة حبيب محب ; 06-22-2015 الساعة 05:13 PM.

إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


(عرض الكل الاعضاء الذين شاهدو هذا الموضوع: 127
, , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,
أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 03:19 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd diamond
موقع السلالات العربية