عدد الضغطات  : 13832 تحميل مخصص للحمض النووي 
 عدد الضغطات  : 17503
الحاسبة والمقارنة بين الاشخاص 
 عدد الضغطات  : 41308
العرب حاملي نتائج j1 
 عدد الضغطات  : 52743 العرب حاملي نتائج E 
 عدد الضغطات  : 60265 مشروع قبائل العرب g 
 عدد الضغطات  : 24025 العرب حاملي نتائج j2 
 عدد الضغطات  : 38404 العرب حاملي نتائج R 
 عدد الضغطات  : 27006 مشروع العرب تي 
 عدد الضغطات  : 35337  
 عدد الضغطات  : 15879
مشروع العرب A 
 عدد الضغطات  : 16225 مشروع القحطانيون بموقع الحمض النووي العالمي 
 عدد الضغطات  : 26460 المشروع الابراهيمي 
 عدد الضغطات  : 13998  
 عدد الضغطات  : 29542 مشروع قبيلة بني خالد 
 عدد الضغطات  : 33273 مشروع قبيلة العجمان 
 عدد الضغطات  : 18547 مشروع قبيلة العوزام 
 عدد الضغطات  : 21041
مشروع قبيلة عنزه 
 عدد الضغطات  : 25530  
 عدد الضغطات  : 22178 مشروع العراق الكبير 
 عدد الضغطات  : 22921  
 عدد الضغطات  : 13052  
 عدد الضغطات  : 50545  
 عدد الضغطات  : 20723 مشروع قبيلة البلوشي 
 عدد الضغطات  : 18997
 
 عدد الضغطات  : 26294 مشروع الخليج العربي 
 عدد الضغطات  : 17362 مشروع المملكة العربية السعودية 
 عدد الضغطات  : 33981  
 عدد الضغطات  : 58976 مشروع دولة الكويت للحمض النووي 
 عدد الضغطات  : 20359 مشروع سلطنة عمان 
 عدد الضغطات  : 10274 مشروع دولة الامارات العربية المتحده بالحمض النووي 
 عدد الضغطات  : 20165
مشروع المغرب بالحمض النووي 
 عدد الضغطات  : 20617 مشروع قبائل الشام 
 عدد الضغطات  : 16728 مشروع قبائل كنانة 
 عدد الضغطات  : 15384 مشروع قبائل جازان 
 عدد الضغطات  : 15151 مشروع  قبائل الازد العربية 
 عدد الضغطات  : 23762 مشروع الاحساء بالحمض النووي 
 عدد الضغطات  : 18521 مشروع عرب فارس 
 عدد الضغطات  : 19486
 
 عدد الضغطات  : 17060 مشروع نتائج العالم العربي بموقع الحمض النووي 
 عدد الضغطات  : 28602 مشروع قبائل طي 
 عدد الضغطات  : 23021 مشروع قبائل اليمن 
 عدد الضغطات  : 29660 مشروع نجد والاحساء 
 عدد الضغطات  : 20451  
 عدد الضغطات  : 18939 مشروع سلطنة عمان 
 عدد الضغطات  : 12472
شرق شبه الجزيره العربيه 
 عدد الضغطات  : 15863  
 عدد الضغطات  : 8268


اصل السلالة الكريمة g [ الكاتب : بن بدران - آخر الردود : غازي 2005 - ]       »     أقباط مصر على J1-p58 [ الكاتب : ابراهيم - آخر الردود : إنسان - ]       »     نتيجة المير بركت زعماء البلوش e1b1b1 [ الكاتب : ابوسعود - آخر الردود : اراب ماك - ]       »     عينتان من عائلة الحداد الكريمة في ليبيا على السلال... [ الكاتب : يعقوب الكندري - آخر الردود : عز الدين - ]       »     نتيجة جديدة باسم العثمان التييمي [ الكاتب : محمدابولانا - آخر الردود : خطاب - ]       »     فيديو يشرح نسخ رابط وتحليل ملف BAM في موقع yfull [ الكاتب : الحجاز - آخر الردود : الحجاز - ]       »     لا تستغرب ‏بالمفاجأة بنتجيتك!!!!!!! [ الكاتب : Abdullah_G - آخر الردود : Abdullah_G - ]       »     salm1960@gmail.com [ الكاتب : ابن العروبة - آخر الردود : ابن العروبة - ]       »     حسم الأمر ؛ الساميون من E1b1b وكذلك القحطانيين منه... [ الكاتب : ابراهيم - آخر الردود : ابراهيم - ]       »     عينة اسرة التميمي اللخمية من الخليل على 76 [ الكاتب : ابو محمد السردي - آخر الردود : المهراني - ]       »    


العودة   موقع السلالات العربية DNA اقسام الحمض النووي والجينات البشرية المناقشات العامة للسلالات البشرية
المناقشات العامة للسلالات البشرية نقاش حول السلالات وما يستجد حولها

إضافة رد
   
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع

عضو ذهبي

رقم العضوية : 2878
الإنتساب : Jan 2014
المشاركات : 404
بمعدل : 0.33 يوميا

شمروخ متواجد حالياً عرض البوم صور شمروخ


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : المناقشات العامة للسلالات البشرية
افتراضي آل علي بن مُرّة هل هم من بقايا عبد القيس؟ (5)
قديم بتاريخ : 09-08-2014 الساعة : 11:23 AM

آل علي بن مُرّة هل هم من بقايا عبد القيس؟ (5)




عبد الخالق الجنبي | 05/08/2010 - 12:56 | عدد القراءات 23



رفض علماء النسب المحققون من هذه القبيلة وغيرها نسبة القبيلة إلى خالد بن الوليد، ويرون أنهم عبارة عن حلف كبير ضمّ العديد من بطون القبائل العربية العريقة، مثل: الجبور، وآل حُميد، والعماير، وهي قبائل تعود أصولها إلى قبيلة عُقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، وهو مصداق قول الشاعر:[128]

ولا تنسَ جمع الخالديّ ففيهمُ

قبائل شتى من عُقيل بن عامر

وكذلك الحال بالنسبة لقبيلة حرب المعاصرة المشهورة، فهذه القبيلة يرى بعض النسّابين أنها عبارة عن "مجموعة أحلاف يدخل فيها كثير من العناصر المختلفة في النسب"،[129] وقد لا يختلف الأمر كثيراً بالنسبة لانتساب آل مرّة والعجمان إلى يام، فهو لا يعدو – وفق رأيي – أكثر من مجرّد حلف قبلي أوجدته مصالح مشتركة من اختلاط في المراعي أو مصاهرات وجوار من دون وجود نسب أبوي بينهم، وفي هذا الصدد يقول المغيري في كتابه المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب: "فإن العرب كما هو المشاهد منهم أنه يكون أحدهم في قبيلة وينتسب إلى غيرها، وكان السبب اختلاط بعضهم ببعض بالحلف والمصاهرة، وكف لولاية بعضهم عن بعض".

ولئن قلتُ إنّ الكثير من آل مُرّة والعجمان يرون أنهم من يام؛ إلا أنه في الوقت ذاته ليس كل آل مُرّة والعجمان يرون أنهم من يام أو ينتسبون إليها، ففي العجمان من يرى أنهم يرجعون للأشراف، وأن جدهم هو علي بن هشام بن هشيم الشريف، ويرون أنَّ (يام) ليست بقبيلة يرجعون إليها، وإنما هي حلف؛[130] كما يوجد من النسابين المعاصرين من نسب العجمان على أنهم من بقايا قبيلة عبد القيس؛[131] وهو – إنْ صحّ – ففيه تأييد لما أقول أنا عن انتساب آل مُرَّة إلى بني الخارجية العبديين.

وعليه فإنني أرى أنّ ما يذكره بعض النسابين وبعض أفراد قبيلة آل مُرّة من أنّهم ينتسبون إلى يام بن مذكر هو – وفق رأيي – لم يكن نسباً أبوياً، وإنما كان عبارة عن تحالف بينهم وبين قبيلة يام، لأنّ قبيلة يام في العصر الحديث هي غيرها في العصور القديمة، ففي عصرنا أصبحت قبيلة يام العظمى هي همدان وهمدان هي يام في حين إنّ يام في العصور القديمة كانت عبارة عن أحد بطون همدان ثم صارت إحدى قبائلها بعد أن أصبحت همدان عمارة، ونظراً لكون قبيلة يام قبيلة ضخمة، وقوية، وذات صولات وجولات في الجزيرة العربية منذ قيام الدولة الفاطمية وحتى العصر الحديث، فقد كان التحالف معها والدخول فيها مطمحاً لكثير من قبائل العرب لتتقوى بها وتطالبها بالنصرة ضد الأعداء المشتركين، وقد كان مشهوداً لقبيلة يام وقوفها القوي مع حلفائها ونصرها لهم كما في معركة الحاير الشهيرة جنوب الرياض،[132] فكان من الطبيعي أنْ ترغب الكثير من قبائل الجزيرة العربية في محالفتها والدخول فيها كما كان الحال مع سلفتها قبيلة همدان التي ذكر المؤرخون دخول أكثر من بطن من بطون القبائل العربية القديمة فيها هي الأخرى مثل وادعة التي يرى كثير من النسابين أنهم من الأزد،[133] فدخلوا في همدان، والأفروع الحميريين الذين دخلوا في همدان أيضاً،[134] والحَضُوريين الذين كانوا من حمير فدخلوا في همدان،[135] وأغلب الظنّ أنّ قبيلتي العجمان وآل مرّة قد دخلوا في يام - التي ضمّت معظم البطون والقبائل الهمدانية – من خلال حلف قديم، فصاروا ينتسبون إليها بذلك، وهو أمرٌ حدث مثله لقبائل أخرى كالذي حدث لقبيلة بني خالد الكبرى التي بدأت في الظهور بالجزء الشرقي من الجزيرة العربية في أواخر القرن الحادي عشر الهجري على يد آل حميد، ثم بعد أنْ اشتهرت هذه القبيلة في هذا الجزء انضمت إليها قبيلة كبيرة كانت هي المسيطرة عليه قبل مجيء آل حميد ولكنهم تحالفوا معهم وانضموا إليهم، وهم المعروفون بالعماير نسبة إلى عَمِيْرة بن سِنان بن غُفَيْلَة بن شَبَانَة بن قُدَيْمَة بن نُباتة بن عامر بن عوف بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل بن كعب بن عامر بن صعصعة،[136] ومنهم كان آل عصفور بن راشد بن عميرة بن سنان الذين حكموا منطقة البحرين بعيد العُيونيين؛ كما يتضح من دفتر الطابو (282) العثماني أنّ بطون العماير هؤلاء كانت مسيطرة على كامل منطقة القطيف،[137] فصاروا بعد انضمامهم للحلف الخالدي لا يُعرفون الآن إلا من بني خالد، وهذا الأمر كان مألوفاً منذ ما قبل الإسلام وحتى وقت قريب، وهو أنّ بعض القبائل أو بطونها كانت تدخل في قبيلة أخرى أقوى منها فتتحالف معها، ثم بمرور الوقت تنتسب إليها، وهو عين ما أراه في انتساب قبيلة بني مُرّة العَبديّة النزارية إلى يام الهمدانية اليمانية.

متى تم إطلاق اسم بني مرة على القبيلة المعاصرة

سوف أحاول تحت هذا العنوان أن أقترح وقتاً تقريبياً لإطلاق مسمى (آل مُرّة) على هذه القبيلة، وهو اقتراح مبني على قناعتي الشخصية التي أوضحتها فيما مضى، وهو أنّ هذه القبيلة العريقة هي من عبد القيس، ثم من بني الخارجية منهم، ثم إنهم من نسل علي بن مرّة الخارجي العبدي، وليس بالضرورة أن يكون هذا الزمن المقترح هو الوقت الدقيق لإطلاق هذا الاسم على هذه القبيلة، فهو وقت تقريبي كما قلت، ومن الجائز أن يكون قريباً منه قبله أو بعده، ولكنني أنطلق هنا من قرائن تاريخية جمعتُ بينها ولم أنطلق من نصٍّ تاريخي ثابت، وهذا ما يجعل الباحث على حذرٍ دائم مما يكتب، ولكن في الوقت نفسه، فإنّ انعدام النصوص التاريخية لا ينبغي لها أن توقف الباحث عن بحثه، ولا أن تثني من عنانه؛ بل عليه أنْ يعتمد على كل ما يتيحه المنهج العلميُّ لإثبات وجهة نظره.

فبانتهاء العقد الثامن من القرن الخامس الهجري كان كامل إقليم البحرين قد دان لسيطرة أسرة من عبد القيس كانت تُعرف بآل إبراهيم، ثم عُرفت في التاريخ باسم العُيونيين، وهم رهط الشاعر الشهير علي بن المقرَّب العُيوني، وذلك بعد أنْ استطاع عميد هذه الأسرة عبد الله بن علي بن عبد الله بن علي بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم من إرساء قواعد دولته على كامل أجزاء إقليم البحرين القديم ومناطقه المعروفة (الأحساء – القطيف – جزيرة أوال) وملحقاتها من أراضي السُّودة شمالاً إلى رمل خارجة بالقرب من الحدود العُمانية جنوباً مروراً بوادي المياه (الستارين) والجوف الواقعين بينهما، وهذه الأسرة العبقسية التي أصبحت بمرور الوقت عشيرة كبيرة لها عدة بيوت وأسر لا نعرف ارتفاع نسبها إلى عبد القيس بالرغم من وصولها إلى حكم إقليم البحرين كله، وحتّى شارح الديوان المقرَّبي الذي رفع أنساب قبائل وبطون وأسر عبقسية كثيرة إلى جدهم عبد القيس في شرحه لأبيات الديوان، فإنه لم يذكر لنا ارتفاع نسب هذه الأسرة العبقسية في ما وصل لنا من نسخ هذا الشرح، وإن كان قد ذكر مَرّة أنّ آل إبراهيم العيونيين يعودون في نسبهم بالجملة إلى بني مُرَّة بن عامر بن الحارث بن أنمار بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس،[138] وهو ما سبق إلى تدوينه العماد الأصفهاني[139] عند ترجمته لشاعر قطيفي هو الحسين بن ثابت الذي قال العماد عنه إنه نقم عليه أبو سنان محمد بن الفضل بن عبد الله العُيوني حفيد مؤسس الدولة العُيونية، وقال في نعت أبي سنان: "العبديّ، ثم المرّي"، وبنو مُرّة هؤلاء هُم إخوة بني مالك بن عامر بن الحارث بن أنمار الذين ينحدر منهم بنو الخارجية الذين تحدثت عنهم فيما مضى، وقلت إنهم بنو عامر بن معاوية بن عبد الله بن مالك بن عامر بن الحارث بن أنمار، وذكر الشارح المقرَّبي في موضع آخر عند شرح قول ابن المقرَّب:

ومن نسل عَيْذٍ فتيةٌ أيُّ فتيةٍ
يُجلُّ المعادي بأسَهَا فيهابُها

أنّ بني عيذ هؤلاء هم عيْذ بن مُرّة بن عامر بن الحارث، وأردف قائلاً "وفي مُرّة البيت من بني عامر – يقصد بيت الحكم - وفي عيْذ العدد من بني مُرّة"،[140] ويستشفُّ من كلامه هذا أنه ينسب العُيونيين آل إبراهيم إلى بني عيذ بن مُرّة بن عامر بن الحارث، وبنو عيذ بن مرّة هؤلاء ذكرهم الشاعر القطيفي السابق الذكر الحسين بن ثابت الجذمي العبدي، وهو من بني كعب بن جَذيمة بن عوف بن بكر بن عوف بن أنمار بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس سكان الخط وأعنائها كما ذكر البكري فيما تقدم من هذا البحث، وهو الهارب إلى عُمان، وكان سبب هربه – كما يروي العماد – هو خوفه من نقمة الأمير العُيوني أبي سنان محمد بن الفضل بن عبد الله المتقدم ذكره، والذي استطاع أنْ يحكم القطيف وجزيرة أوال في زمن جده مؤسس الدولة الذي كان في واحة الأحساء، وبعد موته حكم كامل إقليم البحرين بانضمام واحة الأحساء إلى حكمه إلى أنْ نازعه عمّاه أبو المنصور علي بن عبد الله، وأخوه الحسن بن عبد الله، فقتلاه وأخذا القطيف وأوال منه؛ كما ذكر في شرح الديوان المقرَّبي وملحقاته.[141]

ولأمر لا نعرفه قام الأمير أبو سنان بسجن الحسين بن ثابت الجذمي مدةً طويلة، وعندما طال سجنه أنشأ قصيدة طويلة يستنهض فيها قبائل وبطون وأفخاذ قبيلته عبد القيس ليتوسطوا له لدى الأمير أبي سنان ليطلقه من سجنه، ولسوء الحظ فإنّه لم يصلنا من هذه القصيدة إلا أقلّ من نصفها حفظه لنا العماد في الخريدة، ومنها مطلعها الذي قرأه محقق الخريدة عن النسخة الوحيدة التي كانت لديه بهذه الصورة:

صِحْ بالعشيرة من (عَبدٍ) وصِفْ وأعد
بدارهم واستغث أسداً بها نجبا

ومن الواضح أنّ محقق الخريدة لم يستطع أن يهتدي إلى صحة قراءة اسمي بطنين من بطون عبد القيس في هذا البيت، وأنّ اللفظة التي كتبها (عَبد) ظناً منه أنها اختصارٌ لعبد القيس كما نصّ على ذلك في الهامش إنما هي (عَيْذ) الذين تقدم ذكرهم، وأنّ اللفظة (وصِف) صحتها هي (وَصِيْقَ)، وهم بطن من عبد القيس ثم من مُرّة كما سيأتي، وأنّ صحة لفظة "وأعد" هو "وعُذ" من استعاذ فلان بفلان أي طلب نصرته، وبالتالي فإنّ صحة قراءة البيت هي كالتالي:

صِحْ بالعشيرة من (عَيْذٍ) و(صِيقَ) وعُذ
بدارهم واستغث أُسْداً بها نُجُبا

فمن مقدمة القصيدة نفهم أنّ الحسين بن ثابت قالها في استنهاض قبائل وبطون عبد القيس ليتشفعوا له عند الأمير أبي سنان، ولأنّ الأمير أبا سنان هو من بني مُرّة ثمّ من العشيرة عَيْذ بن مُرّة، فقد بدأ خطابه موجهاً إليهم أولاً باعتبارهم عشيرة أبي سنان الأدنين، فقال:

"صِحْ بالعشيرة من (عَيْذٍ) و(صِيْقَ)"

و(صِيْق) المقرونون مع (عَيْذ) في البيت هم أخوة بني عَيْذ لأنّ مُرّة بن عامر بن الحارث قد أنجب ولدين اثنين فقط، وهما عَيْذ بن مُرّة هذا الذي تحرّف في كتاب الكلبي[142] إلى عايذة بن مُرّة، والابن الآخر لمرّة هو مالك بن مُرّة الذي أنجبَ الصِّيْق بن مالك بن مُرة هؤلاء، ولم يذكر النسابون أيّ أبناء أو بطون لمرّة بن عامر بن الحارث سوى هذين البطنين.

إلا أنّ ما يلفت النظر في قصيدة الحسين بن ثابت بالفعل هو بيت جاء بعد هذا البيت بسبعة أبيات يقول فيه ابن ثابت:

وولد (مُرَّة) من بدوٍ وحاضرةٍ
ومن بني (قُرَّةٍ) فاستنجد النسبا

فمن الواضح أنّ ابن ثابت لا يريد بولد (مُرّة) هنا مُرّة بن عامر بن الحارث لأنّ بني مُرّة بن عامر في وقته كانت قبيلة كبيرة لا يصحّ التعبير عن أفرادها بلفظة (وُلد) التي تفيد القلّة، والتي كان يستطيع استبدلها بلفظة (وآل) دون أنْ ينكسر الوزن بالإضافة إلى أنه سبق وذكر بطني مُرة بن عامر (عَيْذ) و(صِيْق) اللذَين قلنا بأنه لا يوجد لمرّة بن عامر غيرهما فلا داعي لأنْ يكرر ذكر آل مرّة مرةً أخرى، ثم إنه لو أراد بولد (مُرّة) هنا مرة بن عامر بن الحارث لذكر هذا البيت مباشرة بعد البيت الأول الذي ذكر فيه بطنيه (عيذ)، و(صِيْق)، وليس بعد سبعة أبيات – وربما أكثر – ذكر فيها الكثير من بطون وأفخاذ قبيلة عبد القيس الذين لا ينتمون إلى بني مُرة بن عامر بن الحارث.

وأمرٌ آخر على الغاية من الأهمية يجب الالتفات إليه هو أنّ ابن ثابت الذي من الواضح أنه نسابة متمكن قد ذكر مع من سمّاهم بولد (مُرّة) في هذا البيت البطنَ بني (قُرّة) الذين سبق وأشرت إلى ذكر العوتبي لهم وعدِّه لهم من بطون عبد القيس العُمانية وقوله عنهم إنهم كانوا يسكنون السرّ ونواحي تؤام (البريمي)، وهي من المواضع التي سكنها بنو الخارجية من عبد القيس، فمن الواضح من قَرْن ابن ثابت لبني قُرة بن مالك سكان السرّ وتؤام بمن سمّاهم ولد (مُرّة) في بيت واحد أنّ ولد مُرّة هؤلاء كانوا يشاركون أو يجاورون بني قُرّة بن مالك في سكن السرّ والبريمي، و ما قرب منهم، والبريمي هي واحدة من أهم مراكز رمل خارجة الذي تحدثنا عنه فيما مضى؛ كما سبق وعرفنا أنّ بني الخارجية من عبد القيس مع بني عمهم بني قُرّة بن مالك كانوا يسكنون مع بعضهم أو بجوار بعضهم البعض في واحات هذا الرمل، فمن نافلة القول إذاً أنّ من سمّاهم الحسين بن ثابت بولد (مُرّة) وقرنهم ببني قُرة ما هم إلا بطنٌ من شركاء بني قُرّة الأقدمين أعني بني الخارجية القبيلة العبقسية الضخمة التي توزعت بطونها بين عمان والبحرين، وبالتالي فإنني أرجّح الآن أنّ ولد (مُرّة) هؤلاء هم من بني الخارجية، وأنهم كانوا حينها النّواة الصغيرة التي بدأ يتكون حولها النسيج الكبير للقبيلة المعروفة في عصرنا هذا ببني مُرّة أو بني علي بن مُرّة الذي سبق وتحدثتُ عنه، ويزيد ذلك تأكيداً أنّ الرحالة البريطاني المعروف ويلفرد ثيسجر ذكر عام 1947م أنّ بني مُرّة كانوا مع قبائل الرواشد والعوامر والمناهيل يسكنون بالقرب من الظفرة والربض[143] وهما موضعان مجاوران لتؤام (البريمي)؛ كما تقدم معنا في أول البحث ذكر بينونة التي ذكر البكري في معجم ما استعجم أنها كانت لبني نكرة من عبد القيس، وبينونة هذه كانت من الواحات الشهيرة في هذا الرَّمل، وهي غير بعيدة عن تؤام؛ مما يعني أنّ قبيلة بني مُرّة كانت لها مساكن قديمة في هذه المواضع، ويؤيد ذلك أيضاً توصيف الحسين بن ثابت لبني مُرّة في شعره بأنّ قسماً منهم كانوا بدواً مما يعني أنّ هذا القسم كان يعيش في الصحراء كما هو حال بني مُرّة المعاصرة، وكذلك فإنّ إطلاق ابن ثابت عليهم لفظة (وُلْد) في وقته، والتي تفيد التقليل هو صحيح أيضاً لأنه لا شك أنهم كانوا في عهده في بداية تكونهم القبلي، وهو – حسب وجهة نظري - من الأمور التي جعلته يذكرهم في آخر الأبيات أيضاً، لأنهم لم يكونوا بهذه الضخامة التي هم عليها الآن بعد أكثر من تسعمائة سنة من ذكر الحسين بن ثابت لهم.

ومما يؤيد ذلك أيضاً هو أنّ العماد الأصفهاني الذي كان له الفضل في حفظ قصيدة الحسين بن ثابت عن بطون وقبائل عبد القيس إنما نقلها عن أحد أفراد قبيلة عبد القيس من بني الخارجية أنفسهم، وهو الأديب المعروف علي بن الحسن البصري العَبديّ، ولحسن الحظ فقد حفظ لنا كلاً من القفطي (إنباه الرواة ج2: 242) وياقوت (معجم الأدباء ج13: 88) ارتفاع نسب هذا الأديب إلى عبد القيس، ولكنه ورد عند القفطي أتمّ وأكثر دقة مما عند ياقوت، فقد نسباه على أنه علي بن الحسن بن إسماعيل بن الحسن بن أحمد بن معروف بن جعفر بن محمد بن صالح بن حسّان بن حصن بن معلّى بن أسد بن عمرو بن مالك بن عامر بن معاوية بن عبد الله بن مالك بن عامر بن الحارث بن أنمار بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبد القيس.[144]

ولو لاحظنا لرأينا أنّ هذا الأديب العبدي يلتقي مع علي بن مرّة الذي ذكر العوتبي ارتفاع نسبه في جدهما المشترك عامر بن معاوية بن عبد الله بن مالك بن عامر بن الحارث، وهو الجدّ الأعلى لبني الخارجية كلهم، ويلاحظ أنّ كلا الرجلين لهما العدد نفسه من الآباء إلى هذا الجد المشترك، والأديب علي بن الحسن البصري ولد عام 524هـ وتوفي عام 599هـ، فهل نستطيع القول بأنّ نظيره في قعدد الآباء علي بن مرّة كان موجوداً في هذه الحقبة الزمنية نفسها بناءً على قاعدة القعدد في النسب؟، والجواب هو أننا بالرغم من عدم الاطمئنان لقاعدة (قعدد النسب) التي لم تكن يوماً ما قاعدة دقيقة جداً إلا أنها قد تكون في بعض الحالات مقبولة، أو شبه مقبولة، ولعل هذه الحالة هنا من ذلك حيث إنه بإمكاننا القول إنّ علي بن مرّة إنْ لم يكن في الحقبة نفسها التي عاش فيها علي بن الحسن العبدي نظيره في القعدد فهو قد يكون قبله بقليل لأنّ العوتبي - الذي ذكر ارتفاع نسب علي بن مرّة إن كان هو من رفعه قد أدرك بضعة عقود من القرن السادس الهجري أي إنه كان معاصراً للأديب العبدي علي بن الحسن البصري نظير علي بن مرّة في القعدد مما يقوي كونه هو بالفعل من ذكر ارتفاع نسب علي بن مرة.

وأيضاً فإنّ الشاعر القطيفي الحسين بن ثابت صاحب القصيدة في بطون عبد القيس - التي تقدم الحديث عنها – أنشأ هذه القصيدة قبل عام 550 للهجرة لأنه في هذا العام هرب إلى عُمان خوفاً من أبي سنان محمد بن الفضل بن عبد الله العُيوني الذي سجنه فكان سجنه هذا سبب قوله لهذه القصيدة بنصّ الأديب البصري علي بن الحسن العبدي نقلاً عن أحد سكان القطيف من عبد القيس، وهو أبو شكر عبد القيس بن علي بن عبد القيس بن مالك بن موسى بن محمد بن مالك الخارجي، المالكي، نسبة إلى بني الخارجية من عبد القيس أيضاً، وهذا ما يعلل اختيار الحسين بن ثابت لفظة (وولد مُرَّة) بدلاً من (آل مُرّة) مثلاً، فهو قد نسبهم إلى أبيهم المباشر مُرّة حيث أرجّح أنهم كانوا قلةً حينها كما سبق وذكرت، ولكنّ هذا يرجح كونّ مُرّة أبيهم من ذوي الشأن واليسار وأنه كان له أولاد كثر وأحفاد كذلك، وكلّ ذلك يرجح كون مُرّة وابنه علي بن مرّة من رجالات القرن السادس الهجري، ولاسيما علي بن مرّة وفق أرجح التقديرات وأفضلها. وأنّ النواة الأولى لقبيلة بني مرّة المعاصرة كان في ذلك القرن أيضاً.

ومما يؤكد هذه النتيجة أيضاً هو ما ذكره السيَّابي من أنّ بني مرة[145] هم بادية برمل عمان، الفاصل بين ابو ظبي والبريمي وعبرى، وأنّ فيهم عدد عديد، وزاد مزيد، ورأي سديد، وأنهم أرهاط كثيرة، وبطون طويلة عريضة، ووصفهم بأنهم رهط عنيد في البادية، ولهم صولة وطولة، وذكر أنّ بينهم وبين بني ياس روابطٌ وإخاء. وأنهم بادية بني ياس يعني بادية دولتهم وليس منهم نسباً؛ كما وصفهم بصفة هامة جداً وهي قوله عنهم إنهم "لم تطأهم حكومة، ولم يخضعوا لسلطة، أحرار مطلقاً"،[146] وهذا كله لا يكون إلا إذا كانوا يستشعرون أنهم في منعة عن كلِّ طالب، وهو يدلّ على منعة الرَّمل الذي يسكنونه كما يدلُّ على أنهم كانوا سكانه من قديم الزمان، وقد وصف الباحث الأمريكي دونالد باول كول هذه القبيلة المعاصرة بأنها أعرق القبائل في المنطقة العربية كلها،[147] وهو الذي عاش بينهم لمدة عام ونصف العام، ورأيه هذا قال به غير واحد قبله من النسّابين والمؤرخين العرب المعاصرين الذين أجمعوا على أنّ قبيلة بني مُرّة من أقدم قبائل العرب قاطبة وأكثرها عراقة،[148] وأنّ بؤرة سكنهم هي الرمال المعروفة الآن بالربع الخالي، وهذه الرمال قد أثبتُّ أنه كان يقطنها حتى القرن السابع الهجري بنو الخارجية من عبد القيس الذين تنطبق عليهم هم أيضاً معظم الصفات التي يتصف بها المريّون، ولاسيما اقتفاء الأثر والدلالة اللتين اشتهرت بهما القبيلتان، فإذا أضفنا إلى ذلك وجود هذا الشخص الذي هو علي بن مرّة في القبيلتين، بصفته الجد الأعلى لقبيلة آل مُرّة المعاصرة، وأحد آخر الشخصيات المرموقة التي وصلنا نسبها في قبيلة بني الخارجية، فهذه القرائن القوية تسوغ لنا القول إنّ هذين الشخصين هما شخصٌ واحد، وأن علي بن مرة الخارجي العبدي الذي ذكره العوتبي هو الجد الأعلى لفروع بني مرّة القبيلة المعاصرة أو جدّ معظم هذه الفروع.

ومما يقوي هذا الرأي أيضاً، وهو بالفعل من أقوى الأدلة المعتبرة على أنّ قبيلة بني مُرّة المعاصرة تنحدر من عبد القيس، ثم من بني الخارجية منهم هو تأكيد بني مُرّة الحاليين على أنّ الآبار الرئيسية القديمة التي تقع في الربع الخالي (الرمال) لم يقوموا هم بحفرها؛ بل هم يقولون إنها كانت ملكاً لأجدادهم منذ أيام الجاهلية،[149] ونحن نعرف الآن أنه حتى القرن السابع الهجري كانت هذه الآبار والبراري تُعرف برمال وآبار بني الخارجية من عبدالقيس، فهذا يعني أنهم هم المعنيون بالأجداد في كلام آل مرّة المعاصرين.

وإلى هنا أختم حديثي مؤكداً على أنّ ما توصلت إليه حتى الآن هو أنني أرجح وفق القرائن العديدة التي ذكرتها كونَ بني مُرّة القبيلة المعاصرة هي من سلالة عبد القيس ثم من بني الخارجية منهم، وأنّ جدّهم الأعلى الذي ينتسبون إليه حتى الآن هو علي بن مرّة الخارجي المالكي العامري العبدي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
[129] كحالة: معجم قبائل العرب؛ ج1: 259.
[130] صاحب هذا القول هو أحد مشايخ العجمان المعاصرين، وهو الشيخ سلمان بن سلطان بن فلاح بن راكان بن حثلين، وقد ذكر أنّ هذا مما سمعه من كبار السن من العجمان، وذلك ضمن مقابلة معه أجراها موقع قبيلة العجمان بتاريخ 2/2/2006م، وهي على الرابط التالي:

http://www.alajman.net/vb/showthread.php?t=28365

[131] انظر:

· حمد بن إبراهيم الحقيل: زهرة الأدب في أنساب وأخبار العرب؛ الصفحة 68.

· سمير عبد الرزاق القطب: أنساب العرب (بيروت: دار البيان للطباعة والنشر دت) الصفحة 69.

[132] عثمان بن عبد الله بن بشر: عنوان المجد في تاريخ نجد؛ تحقيق عبد الرحمن بن عبد اللطيف آل الشيخ (الرياض: دارة الملك عبد العزيز 1982م) ج1: 93.

[133] انظر:

· الكلبي: نسب معد واليمن الكبير؛ ج2: 517.

· ابن حزم: جمهرة أنساب العرب؛ الصفحة 331.

[134] علي بن هبة الله بن علي = ابن ماكولا: الإكمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والكنى والأنساب؛ تحقيق عبد الرحمن بن يحيى المعلمي (القاهرة: دار الكتاب الإسلامي دت) ج1: 104.

[135] الهمداني: الإكليل؛ الصفحة 101.

[136] عبد الخالق الجنبي: "القطيف وقبائلها وقراها في منتصف القرن العاشر الهجري في دفاتر الطابو العثمانية" بحث منشور في مجلة الساحل (بيروت: مؤسسة الساحل لنشر التراث) س1 ع1 ص 29.

[137] عبد الخالق الجنبي: "القطيف وقبائلها وقراها في منتصف القرن العاشر الهجري في دفاتر الطابو العثمانية" س1 ع1 ص 29.

[138] شارح مجهول: شرح ديو


منقول

تعليق
مع تحفظي على بعض ما جاء في البحث خصوصا وجهة نظر الكاتب فيما يتعلق بموروث ال مرة (القبيلة المعاصرة) الا انه بحث جميل يستحق القراءة.

و هناك تساؤل يطرح نفسه عن ماهية التحور المحتمل لقبائل عبدقيس احد فروع قبائل ربيعة في شرق الجزيرة العربية؟

التعديل الأخير تم بواسطة شمروخ ; 09-08-2014 الساعة 11:31 AM.


عضو ذهبي

رقم العضوية : 2878
الإنتساب : Jan 2014
المشاركات : 404
بمعدل : 0.33 يوميا

شمروخ متواجد حالياً عرض البوم صور شمروخ


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : شمروخ المنتدى : المناقشات العامة للسلالات البشرية
افتراضي
قديم بتاريخ : 09-08-2014 الساعة : 12:44 PM

ما شدني في هذا البحث هو ارتباط القبائل التي تحمل اسم (مرة) بالقيافة و اقتفاء الأثر على اختلاف انسابهم و ديارهم و عصورهم. فقبيلة (مرة) العبدقيسية التي يتحدث عنها الكاتب كانت معروفة باقتفاء الاثر و الدلالة و كذلك اشتهر المدلجيين بالقيافة وهم من قبيلة (مرة) الكنانية وقد وجدت هذه القصة الطريفة التي تبين براعة المدلجيين في القيافة

وقال ابن العماد الحنبلي في كتابه شذرات الذهب في أخبار من ذهب :

(( قال أبو إسحاق: "كان لي جار ببغداد، و كان له مال كثير وله ابن يضرب إلى السواد، ولون الرجل لا يشبهه، وكان يعترض أنه ليس منه. قال: فأتاني فقال: "عزمت على الحج، وأكثر قصدي أن استصحب ابني وأريه بعض أهل القيافة فنهيته وقلت لعل القائف يقول ما تكره وليس لك ابن غيره فلم ينته، وخرج فلما رجع قال لي: إني استحضرت مدلجيا، وأمرت بعرضه عليه في عدد من الرجال، وكان منهم الذي رأى أنه منه. وكان معنا في الرفقة. وغبت عن المجلس فنظر القائف فيهم فلم يلحقه بأحد منهم. فأخبرت بذلك وقيل لي احضر فلعله يلحقه بك. فأقبلت على ناقة يقودها عبد لنا أسود كبير السن. فلما وقع بصره علينا قال: الله أكبر الراكب أبو هذا الغلام والقائد الأسود أبو الراكب. فغشي علي من صعوبة ما سمعت")) .


في وقتنا الحاضر ال مرة مشهوريين جدً بالقيافة و اقتفاء الاثر ولهم احاديث عجيبة حول هذا الموضوع.

التعديل الأخير تم بواسطة شمروخ ; 09-08-2014 الساعة 12:48 PM.


عضومتألق

رقم العضوية : 1405
الإنتساب : Feb 2012
المشاركات : 596
بمعدل : 0.31 يوميا

كلكم لأدم غير متواجد حالياً عرض البوم صور كلكم لأدم


  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : شمروخ المنتدى : المناقشات العامة للسلالات البشرية
افتراضي
قديم بتاريخ : 09-08-2014 الساعة : 01:05 PM

------------------------------

توقيع

يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ


عينات من العيار الثقيل http://dnaarab.com/showthread.php?t=4490&page=10


التعديل الأخير تم بواسطة كلكم لأدم ; 09-14-2014 الساعة 04:18 PM.


الصورة الرمزية ابو محمد السردي
باحث / مدير مشروع قبائل طي

رقم العضوية : 160
الإنتساب : May 2010
المشاركات : 3,049
بمعدل : 1.18 يوميا
التواجد: وسام التواجد والعطاء - السبب: كثرة التواجد والعطاء

ابو محمد السردي غير متواجد حالياً عرض البوم صور ابو محمد السردي


  مشاركة رقم : 4  
كاتب الموضوع : شمروخ المنتدى : المناقشات العامة للسلالات البشرية
افتراضي
قديم بتاريخ : 09-08-2014 الساعة : 01:21 PM

اخي شمروخ بحث جميل
ويعجبني تحررك من الموروث والاتجاه للبحث العلمي الموضوعي

فكل توفيق لك في بحثك

ولي فقط استفسار

نتائج ال مره على 4415 >> اليس كذلك
بحثك هذا يتطلب ان تكون عبدالقيس على هذا التحور وكذلك ربيعه

ووجود عنزه خارج هذا التحور الا يضعف هذا الامر ... هل ترى ان عبد القيس ليست ربعيه !

توقيع

قال ابن عقيل :
إذا أردت أن تعلم محل الإسلام من أهل الزمان فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ، ولا ضجيجهم في الموقف بلبيك ، وإنما انظر إلى مواطأتهم أعداء الشريعة . " الآداب الشرعية " لابن مفلح ( 1 / 238 )


اذا انتسبت إلى قوم فلي شرف
إني من القوم في أطراف حوران
أنسابهم يعربيات مسلسلة
من نسل عدنان كما من نسل قحطان
السردية
طوال الايمان




عضو ذهبي

رقم العضوية : 2878
الإنتساب : Jan 2014
المشاركات : 404
بمعدل : 0.33 يوميا

شمروخ متواجد حالياً عرض البوم صور شمروخ


  مشاركة رقم : 5  
كاتب الموضوع : شمروخ المنتدى : المناقشات العامة للسلالات البشرية
افتراضي
قديم بتاريخ : 09-08-2014 الساعة : 02:26 PM

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كلكم لأدم [ مشاهدة المشاركة ]
حياك الله اخي شمروخ
الموضوع جميل ولا شك واحب ان اضيف معلومه وهو ان ال مرة تشبه في عاداتها مرة قريش في الجاهلية في اقتفاء الاثر
ومما يؤكد انهم من اهل البيت قول الغوث بن مرة :

اللهم اني تابع تباعه * ان كان اثم فعلى قضاعه

اما القول انهم من عبدالقيس كما اشار اليه كاتب هذا البحث فهو صحيح اذا علمنا سبب تسمية عبدالقيس التي اساسها قبيلة بلقيس التي اسست مملكة سادت في العصر الجاهلي وبسبب شهرتها نسب العرب القبائل الاسماعيليه اليها مثل عبده عبيده عباده بنو القين واختصرت مع مرور الزمن الى عبد القيس

كم ارجو منك ومن المهتمين عند الاعلان عن نتائج فحص الحمض النووي ذكر اسم الفخذ والعشيرة ان امكن حتى نخرج بأكبر قدر من الفائدة

حياك الله و شاكر لك الاضافة الجميلة وهذا من طيب اصلك

بالنسبة لطلبك لذكر اسم الفخذ فهذا طلب في محله ومسألة وقت و يتم ذلك ان شاء الله

التعديل الأخير تم بواسطة شمروخ ; 09-08-2014 الساعة 04:18 PM.


عضو ذهبي

رقم العضوية : 1812
الإنتساب : Jul 2012
المشاركات : 366
بمعدل : 0.21 يوميا

العتبي متواجد حالياً عرض البوم صور العتبي


  مشاركة رقم : 6  
كاتب الموضوع : شمروخ المنتدى : المناقشات العامة للسلالات البشرية
افتراضي
قديم بتاريخ : 09-08-2014 الساعة : 02:32 PM

انني مشفق علي من له اطلاع بسيط في علم الانساب و التاريخ ان يضل بعد قراءة هذه الابحاث...

بني مره و العجمان من عبدالقيس...

يا جماعة الخير خافوا الله فيما تكتبون و تنقلون..

الحمض النووي اثبت ضلال هذه المزاعم التي اول مره اسمعها

والدليل العلمي جلي وواضح وضوح الشمس..

لا حول ولا قوة الا بالله


الصورة الرمزية أحمد الجيسي
عضومتألق

رقم العضوية : 2238
الإنتساب : Mar 2013
المشاركات : 822
بمعدل : 0.54 يوميا

أحمد الجيسي غير متواجد حالياً عرض البوم صور أحمد الجيسي


  مشاركة رقم : 7  
كاتب الموضوع : شمروخ المنتدى : المناقشات العامة للسلالات البشرية
افتراضي
قديم بتاريخ : 09-08-2014 الساعة : 02:52 PM

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد السردي [ مشاهدة المشاركة ]
اخي شمروخ بحث جميل
ويعجبني تحررك من الموروث والاتجاه للبحث العلمي الموضوعي

فكل توفيق لك في بحثك

ولي فقط استفسار

نتائج ال مره على 4415 >> اليس كذلك
بحثك هذا يتطلب ان تكون عبدالقيس على هذا التحور وكذلك ربيعه

ووجود عنزه خارج هذا التحور الا يضعف هذا الامر ... هل ترى ان عبد القيس ليست ربعيه !

* مع ملاحظة أن عنزة ليست الممثل الوحيد لربيعة.

توقيع

الجيسي (جيس) +J1c3d2 L222.2
مدير مشروع بني قيس





عضو ذهبي

رقم العضوية : 2878
الإنتساب : Jan 2014
المشاركات : 404
بمعدل : 0.33 يوميا

شمروخ متواجد حالياً عرض البوم صور شمروخ


  مشاركة رقم : 8  
كاتب الموضوع : شمروخ المنتدى : المناقشات العامة للسلالات البشرية
افتراضي
قديم بتاريخ : 09-08-2014 الساعة : 03:00 PM

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد السردي [ مشاهدة المشاركة ]
اخي شمروخ بحث جميل
ويعجبني تحررك من الموروث والاتجاه للبحث العلمي الموضوعي

فكل توفيق لك في بحثك

ولي فقط استفسار

نتائج ال مره على 4415 >> اليس كذلك
بحثك هذا يتطلب ان تكون عبدالقيس على هذا التحور وكذلك ربيعه

ووجود عنزه خارج هذا التحور الا يضعف هذا الامر ... هل ترى ان عبد القيس ليست ربعيه !

مرحبا يابومحمد

لأكون صادق معك ليس لدي بحث بمعنى البحث هي مجرد قراءات هنا و هناك و نقل البحث هو انه شدني لتشابه القبيلة محل البحث للقبيلة المعاصرة في ثلاثة اشياء
1. الاسم
2. الدياراو المنطقة
3. مهارة القيافة والدلالة التي تشترك فيها القبيلتان

وهجرة ال مرة (القبيلة المعاصرة) لديار عبدالقيس حديثة لا تتعدى 300 سنة.
لكن هجرتهم قبلها غير واضحة وزادت تعقيداً في عدم خروج عينات من نجران موجبة للتحور 4415!

و انا لا ارجح ربعية التحور 4415 فما زلت ارى انه تحور سبئي وان همدان ممثلة تحته بنتائج ال مرة ومع ذلك اترك الباب موارباً لجميع الاحتمالات ومثل هذه المواضيع والبحوث يفتح لنا افاق جديدة للبحث و التقصي

اما بالنسبة لعنزة فهي كما تعلم تقع تحت التحور by9 وهي مثل باقي القبائل تحت هذا التحور ينتظرون الحسم في ربعيتهم او سبئيتهم و بكل تأكيد التحور 4415 سيتأثر بهذا الحسم

شاكر لك المرور و التعليق

التعديل الأخير تم بواسطة شمروخ ; 09-08-2014 الساعة 03:18 PM.


عضو ذهبي

رقم العضوية : 2878
الإنتساب : Jan 2014
المشاركات : 404
بمعدل : 0.33 يوميا

شمروخ متواجد حالياً عرض البوم صور شمروخ


  مشاركة رقم : 9  
كاتب الموضوع : شمروخ المنتدى : المناقشات العامة للسلالات البشرية
افتراضي
قديم بتاريخ : 09-08-2014 الساعة : 03:11 PM

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العتبي [ مشاهدة المشاركة ]
انني مشفق علي من له اطلاع بسيط في علم الانساب و التاريخ ان يضل بعد قراءة هذه الابحاث...

بني مره و العجمان من عبدالقيس...

يا جماعة الخير خافوا الله فيما تكتبون و تنقلون..

الحمض النووي اثبت ضلال هذه المزاعم التي اول مره اسمعها

والدليل العلمي جلي وواضح وضوح الشمس..

لا حول ولا قوة الا بالله

حياك الله يالعتبي

العجمان و ال مرة موروثهم راسخ و نحن هنا لسنا بصدد تثبيته او تفنيده والموروث شي و النتائج الجينية شي اخر.

النتائج الجينة وضعت نتائج من ال مرة مع طي و نتائج من العجمان مع عنزة (محتمل)
نحن نتتبع تاريخنا قبل الاف السنين وعبر ألاف السنين قد يتغير الموروث لكن الجينات لا تتغير.
وهذا ليس عيب او نقيصة فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يعلم اجداده بعد عدنان
وانا اتفهم ما ترمي اليه لكن ثق انه لا يصح الا الصحيح فالناس امناء على انسابهم
تحياتي لك وشاكر لك المرور

التعديل الأخير تم بواسطة شمروخ ; 09-08-2014 الساعة 03:16 PM.


الصورة الرمزية محمد الهاجري
عضومتألق

رقم العضوية : 1539
الإنتساب : Apr 2012
المشاركات : 700
بمعدل : 0.37 يوميا

محمد الهاجري غير متواجد حالياً عرض البوم صور محمد الهاجري


  مشاركة رقم : 10  
كاتب الموضوع : شمروخ المنتدى : المناقشات العامة للسلالات البشرية
افتراضي
قديم بتاريخ : 09-08-2014 الساعة : 07:32 PM

ونعم والله بآل مرة بعيدين المغازي ذباحة الجوازي وعزالله انهم ناموس لمن هم منه
وانا يا اخ شمروخ الصراحة استغربت وانبهرت من الموضوع فهل كل هذه صدف؟ الاسم والديار و قص الثر؟ الله واعلم

توقيع

مدير مشروع قبيلة بني هاجر
https://www.familytreedna.com/public/TribeofBaniHajer/


إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


(عرض الكل الاعضاء الذين شاهدو هذا الموضوع: 96
, , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,
أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 08:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd diamond
موقع السلالات العربية