عدد الضغطات  : 5108 تحميل مخصص للحمض النووي 
 عدد الضغطات  : 10561
الحاسبة والمقارنة بين الاشخاص 
 عدد الضغطات  : 26441
العرب حاملي نتائج j1 
 عدد الضغطات  : 30203 العرب حاملي نتائج E 
 عدد الضغطات  : 35421 مشروع قبائل العرب g 
 عدد الضغطات  : 12853 العرب حاملي نتائج j2 
 عدد الضغطات  : 24899 العرب حاملي نتائج R 
 عدد الضغطات  : 15130 مشروع العرب تي 
 عدد الضغطات  : 19262  
 عدد الضغطات  : 6566
مشروع العرب A 
 عدد الضغطات  : 8903 مشروع القحطانيون بموقع الحمض النووي العالمي 
 عدد الضغطات  : 16404 المشروع الابراهيمي 
 عدد الضغطات  : 8275  
 عدد الضغطات  : 17886 مشروع قبيلة بني خالد 
 عدد الضغطات  : 21828 مشروع قبيلة العجمان 
 عدد الضغطات  : 12084 مشروع قبيلة العوزام 
 عدد الضغطات  : 15099
مشروع قبيلة عنزه 
 عدد الضغطات  : 13891  
 عدد الضغطات  : 13466 مشروع العراق الكبير 
 عدد الضغطات  : 13017  
 عدد الضغطات  : 6442  
 عدد الضغطات  : 32034  
 عدد الضغطات  : 12907 مشروع قبيلة البلوشي 
 عدد الضغطات  : 12916
 
 عدد الضغطات  : 16569 مشروع الخليج العربي 
 عدد الضغطات  : 10674 مشروع المملكة العربية السعودية 
 عدد الضغطات  : 22226  
 عدد الضغطات  : 39942 مشروع دولة الكويت للحمض النووي 
 عدد الضغطات  : 12887 مشروع سلطنة عمان 
 عدد الضغطات  : 5558 مشروع دولة الامارات العربية المتحده بالحمض النووي 
 عدد الضغطات  : 13548
مشروع المغرب بالحمض النووي 
 عدد الضغطات  : 12787 مشروع قبائل الشام 
 عدد الضغطات  : 9619 مشروع قبائل كنانة 
 عدد الضغطات  : 9096 مشروع قبائل جازان 
 عدد الضغطات  : 9012 مشروع  قبائل الازد العربية 
 عدد الضغطات  : 13581 مشروع الاحساء بالحمض النووي 
 عدد الضغطات  : 12135 مشروع عرب فارس 
 عدد الضغطات  : 11316
 
 عدد الضغطات  : 8877 مشروع نتائج العالم العربي بموقع الحمض النووي 
 عدد الضغطات  : 20830 مشروع قبائل طي 
 عدد الضغطات  : 12946 مشروع قبائل اليمن 
 عدد الضغطات  : 16368 مشروع نجد والاحساء 
 عدد الضغطات  : 11513  
 عدد الضغطات  : 10862 مشروع سلطنة عمان 
 عدد الضغطات  : 6146
شرق شبه الجزيره العربيه 
 عدد الضغطات  : 6710  
 عدد الضغطات  : 3071


نتيجة جديدة من تومان شمر [ الكاتب : L1a - آخر الردود : L1a - ]       »     طريقة إضافة عينتك للخريطة map [ الكاتب : tokar - آخر الردود : أبو بكر - ]       »     القول الصحيح في سلالة اسماعيل الذبيح [ الكاتب : منادي - آخر الردود : منادي - ]       »     استفسار هام [ الكاتب : قصاص - آخر الردود : حجازي - ]       »     نداء لاصحاب السلاله j2-m47 [ الكاتب : السرمدي - آخر الردود : أبو بكر - ]       »     نتيج جديدة من بني تميم [ الكاتب : عبد المجيد بن محمد - آخر الردود : أبو بكر - ]       »     كيف الانظمام بمشروع [ الكاتب : السرمدي - آخر الردود : البلوشي العربي - ]       »     مجموعة واتس اب للسلالة t [ الكاتب : عبدالرحمن آل حسين - آخر الردود : الحفيد الأول - ]       »     تحديث ملخص مشجرة التحورات الجديدة مع النتائج [ الكاتب : ابن النوخذه - آخر الردود : الحفيد الأول - ]       »     لماذا عامر في الخط الاخضر !؟ [ الكاتب : الاطرخ - آخر الردود : الاطرخ - ]       »    


العودة   موقع السلالات العربية DNA اقسام الحمض النووي والجينات البشرية النتائج والمشاريع الجديدة العربية
النتائج والمشاريع الجديدة العربية نتائج التحاليل وانشاء المشاريع العربية

إضافة رد
   
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع

الصورة الرمزية FLAMINGO
مسؤول

رقم العضوية : 58
الإنتساب : Apr 2010
المشاركات : 999
بمعدل : 0.60 يوميا
الادارة: وسام الادارة - السبب: اداري

FLAMINGO غير متواجد حالياً عرض البوم صور FLAMINGO


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : النتائج والمشاريع الجديدة العربية
افتراضي مشروع قبائل تشاد
قديم بتاريخ : 09-15-2011 الساعة : 11:20 AM

تم مؤخرا افتتاح مشروع قبائل تشاد والذي يديره اخونا الفاضل ابوبكر السلمي
وتشاد معروف بان بها قبائل عربيه مثل جهينه و سليم ووائل وهلال اضافة الى مملكه كانم التي اسسها الحميريون
وهذا هو رابط المشروع
http://www.familytreedna.com/public/...ion=ycolorized*
واتمنى من المهتمين التبرع في المشروع حتى يتم اثراء المقارنات بمزيد من النتائج
كما اتمنى من اخونا ابوبكر ان يقدم لنا نبذه عن مملكه كانم وتاريخها


الصورة الرمزية إنسان
متخصص في علم المقارنات البشريه والسلاليه و مشرف قسم النتائج والمشاريع الجديدة العربية

رقم العضوية : 88
الإنتساب : Apr 2010
المشاركات : 2,798
بمعدل : 1.69 يوميا
وسام التميز: وسام يمنح للأعضاء المميزين - السبب: مثال يحتذا به في التعاون والتآخي والأخلاق النبيله مبدع بمعنى الابداع نسأل الله له التوفيق في الدنيا والآخره

إنسان متواجد حالياً عرض البوم صور إنسان


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : FLAMINGO المنتدى : النتائج والمشاريع الجديدة العربية
افتراضي
قديم بتاريخ : 09-15-2011 الساعة : 11:36 AM

مبروك إفتتاح المشروع ونأمل له التوفيق

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

توقيع

للبحث عن عينة ما في جوجل Google
ضع رقم العينة و FTDNA

123456 ftdna
.............................
المتنبأ السلالي الروسي
http://predictor.ydna.ru/
............................
مشجرة Isogg
http://www.isogg.org/tree/
...........................
مشجرة فيكتار
http://www.genogenea.com/files/j1-phylogenetic-tree.pdf
.........................
مشجرة فاملي تري
http://ytree.ftdna.com/index.php?name=Draft&parent=root



الصورة الرمزية يوسف العوضي
مسؤول

رقم العضوية : 91
الإنتساب : Apr 2010
المشاركات : 1,846
بمعدل : 1.12 يوميا

يوسف العوضي متواجد حالياً عرض البوم صور يوسف العوضي


  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : FLAMINGO المنتدى : النتائج والمشاريع الجديدة العربية
افتراضي
قديم بتاريخ : 09-15-2011 الساعة : 12:32 PM

مبروك الف ونسال الله لهم التوفيق والسداد وان شاء الله يكون مشروع ناجع ومتميز

توقيع

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعياضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

من رجال السلاله g2a3a1

اللهم اغفر لهم وارحمهم وتجاوز عنهم واكرم نزلهم ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقا الثوب الابيض من الدنس



الصورة الرمزية عبدالله يار
عضو مميز

رقم العضوية : 493
الإنتساب : Sep 2010
المشاركات : 103
بمعدل : 0.07 يوميا

عبدالله يار غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبدالله يار


  مشاركة رقم : 4  
كاتب الموضوع : FLAMINGO المنتدى : النتائج والمشاريع الجديدة العربية
افتراضي
قديم بتاريخ : 09-15-2011 الساعة : 07:38 PM

بالتوفيق والسداد أن شاء الله


عضو فضي

رقم العضوية : 911
الإنتساب : Feb 2011
المشاركات : 234
بمعدل : 0.17 يوميا

أبوبكر السلمي غير متواجد حالياً عرض البوم صور أبوبكر السلمي


  مشاركة رقم : 5  
كاتب الموضوع : FLAMINGO المنتدى : النتائج والمشاريع الجديدة العربية
افتراضي
قديم بتاريخ : 09-16-2011 الساعة : 08:09 AM

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة flamingo [ مشاهدة المشاركة ]
تم مؤخرا افتتاح مشروع قبائل تشاد والذي يديره اخونا الفاضل ابوبكر السلمي
وتشاد معروف بان بها قبائل عربيه مثل جهينه و سليم ووائل وهلال اضافة الى مملكه كانم التي اسسها الحميريون
وهذا هو رابط المشروع
http://www.familytreedna.com/public/...ion=ycolorized*
واتمنى من المهتمين التبرع في المشروع حتى يتم اثراء المقارنات بمزيد من النتائج
كما اتمنى من اخونا ابوبكر ان يقدم لنا نبذه عن مملكه كانم وتاريخها

بارك الله فيك أخي العزيز. أنت دائما سباق إلى الخير.

إن شاء الله سأبدأ بنشر التفاصيل اليوم.


الدكتور / باحث متقدم

رقم العضوية : 1099
الإنتساب : Sep 2011
المشاركات : 413
بمعدل : 0.36 يوميا

حجازي غير متواجد حالياً عرض البوم صور حجازي


  مشاركة رقم : 6  
كاتب الموضوع : FLAMINGO المنتدى : النتائج والمشاريع الجديدة العربية
افتراضي
قديم بتاريخ : 09-16-2011 الساعة : 08:25 AM

وفقكم الله
لي صديق من تشاد ذو خلق ودين من قبيلة كوري . سأحاول أن أقنعه بالفحص . وأضم نتيجته إلى مشروعكم إن شاء الله
يأتي ذلك استجابةً لدعوة أخينا الأستاذ أبو عبد الله (فلامينغو) ودعماً لمشروعكم الرائد

التعديل الأخير تم بواسطة حجازي ; 09-16-2011 الساعة 08:27 AM.


عضو فضي

رقم العضوية : 911
الإنتساب : Feb 2011
المشاركات : 234
بمعدل : 0.17 يوميا

أبوبكر السلمي غير متواجد حالياً عرض البوم صور أبوبكر السلمي


  مشاركة رقم : 7  
كاتب الموضوع : FLAMINGO المنتدى : النتائج والمشاريع الجديدة العربية
افتراضي
قديم بتاريخ : 09-16-2011 الساعة : 02:36 PM

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حجازي [ مشاهدة المشاركة ]
وفقكم الله
لي صديق من تشاد ذو خلق ودين من قبيلة كوري . سأحاول أن أقنعه بالفحص . وأضم نتيجته إلى مشروعكم إن شاء الله
يأتي ذلك استجابةً لدعوة أخينا الأستاذ أبو عبد الله (فلامينغو) ودعماً لمشروعكم الرائد

بارك الله فيك قبيلة كوري معروفه ولدي أصدقاء كثر منها و هم من قبائل منطقة كانم المعنية.


الصورة الرمزية خطاب
عضو فضي

رقم العضوية : 194
الإنتساب : May 2010
المشاركات : 202
بمعدل : 0.13 يوميا

خطاب غير متواجد حالياً عرض البوم صور خطاب


  مشاركة رقم : 8  
كاتب الموضوع : FLAMINGO المنتدى : النتائج والمشاريع الجديدة العربية
افتراضي
قديم بتاريخ : 09-16-2011 الساعة : 07:53 PM

الف مبرووووووك اخوي ابو بكر السلمي على المشروع

توقيع

استغفر الله واتوب اليه
نـــــــجــــد



عضو جديد

رقم العضوية : 1105
الإنتساب : Sep 2011
المشاركات : 11
بمعدل : 0.01 يوميا

السعودية غير متواجد حالياً عرض البوم صور السعودية


  مشاركة رقم : 9  
كاتب الموضوع : FLAMINGO المنتدى : النتائج والمشاريع الجديدة العربية
افتراضي
قديم بتاريخ : 09-17-2011 الساعة : 09:35 AM

وفقكم الله وسدد خطاكم وان شاء الله يكتب لهذا المنتدى النجاح


عضو فضي

رقم العضوية : 911
الإنتساب : Feb 2011
المشاركات : 234
بمعدل : 0.17 يوميا

أبوبكر السلمي غير متواجد حالياً عرض البوم صور أبوبكر السلمي


  مشاركة رقم : 10  
كاتب الموضوع : FLAMINGO المنتدى : النتائج والمشاريع الجديدة العربية
افتراضي مملكة كانم السيفية
قديم بتاريخ : 09-18-2011 الساعة : 07:41 AM

تقع مملكة كانم حاليا داخل حدود دولة تشاد، حيث لاتزال الملكة تحافظ على سلطتها الإجتماعية. منطقة تشاد هي منطقة غنية بالثروات الحيوانية والزراعية , والبترولية وتقع بين خطي العرض 8 درجة و 23 درجة شمالا وبين درجتي الطول 14 درجة و 24 درجة شرقا . تشاد (بالفرنسية: Tchad‏) رسمياً جمهورية تشاد، بلد في وسط أفريقيا تقع في منطقة الصحراء الكبري، تجاورها ست دول ولاتطل على منفذ بحري خارجي سوى بحيرة تشاد. تحدها من الشمال ليبيا، ومن الشرق السودان، وفي الجنوب جمهورية أفريقيا الوسطى، والكاميرون ونيجيريا في الجنوب الغربي، والنيجر في الغرب. في الشمال تقع جبال تيبستي، أكبر سلسلة جبلية في الصحراء. تشاد كانت في السابق جزءا من إفريقيا الاستوائية الفرنسية. عدد السكان حسب إحصائية عام 2011 هو 11 مليون نسة. اللغات الرسمية حسب الدستور التشادي هي الفرنسية والعربية. وهي الدولة الوحيدة اللتي لغتها الرسمية العربية وليست جزء من الجامعة العربية.

التركيب الاجتماعي

ويمكن تقسيم السكان إلى خمسة أصول عرقية هي:
1- شادو حامتيك أي التشاديون الحاميون
2- مجموعة (التبو الكانمبو والزغاوة والقرعان)
3- مجموعة المابا
4- مجموعتي الأبالة و البقارة العربيتين
5- مجموعة( السارا والبنغو)
6- مجموعة الوداي

المجموعة رقم 4 هي مجموعة عربية صرفه، في لغتها وعاداتها. المجموعات اللتي تحتوي على أحلاف عربية أو لها جذور عربية هي المجموعات رقم 2 و 6. مدار بحثي هو قبائل منطقة كانم التاريخية اللتي إشتركت في حكم المنطقة أو في تكوين مجلس حكمها أو كونت جيوشها وهذا القبائل هي الان جزء من أحد فرعين, القرعان أو الكانمبو. مع العلم أن كلاهما عباره عن أحلاف قبلية لذلك سنتجه إلى الفروع لفحصها حسب موروثاتهم وذلك لإهتمامي الشخصي بهذه الأفرع ولكن سيتم التوسع في المستقبل ليشمل قبائل أخرى حسب الميزانية الموجوده.

أصل تسمية تشاد:

أصل تسمية المنطقة الواقعـة في الحدود الحالية لجمهوريـة تشـاد باسم (تشاد ـ TCHAD) راجعة لعدة تفسيرات ـ على ما ذكره المؤرخون ـ ومن أهمِّها ما يلي:
أ ـ أنَّ اسم تشاد مأخوذ من اسـم لنوع من الأسماك التي توجـد في بحيرة (تشاد ـ TCHAD)، والتي سميت باسم تلك الأسماك الشهيرة الموجودة فيها بكثرة، ومن ثم اشتق اسم البلاد من هذه البحيرة الشهيرة والتي تقع في حدودها الغربية الجنوبية ، وهو الأقرب إلى الصواب .
ب ـ قيل: إنَّها مشتقة من كلمة (شَتْ ـ CHET) والتي تعني «جميع أو كُل» بلغة القبائل العربية القاطنة في بعض المناطق؛ حيث كانت متداولة بينها، فيقولون: (النَّاسُ ساروا شَتْ) أي كلهم، و (البهائم كَمَلَتْ شَتْ) أي ماتت جميعها.
ج ـ قيل: إنَّ هذا الاسم أُخذ من البحيرة التي أُطلق عليها اسم (تشاد ـ TCHAD). بسبب أنَّها تفيض في موسم الخريف بمياه الأمطار الغزيرة التي تنحدر إليها، أو تصب فيها من الأنهار المتصلة بها كنهر (شاري)، ونهر (لوجون)، ونهر (السلامات)، وبحيرة (فتري)؛ فيفيض ماء البحيرة ويملأ جوانبها، فيقال حينذاك: «شَتْ ماء البحيرة إذا فاض؛ فسميت المنطقة بتشاد.
د ـ قيل: إنَّ الاسم حُرِّفَ من كلمة (الشاطئ) فأصبحت (تشاد ـ TCHAD)؛ وذلك بسبب عدم إتقان القبائل العربية الرحل الموجودة في بعض المناطق التشادية للغة العربية الفصحى، حيث أخذوا من ضفاف هذه البحيرة منازل اصطياف لهم؛ فسموا أماكنهم حول شاطئ البحيرة بـ (شاد) بدلاً من (الشاطئ).

مملكة كانم:

مملكة( كانم) هي أول بلدة من بلدان السودان الغربي ( تشاد حاليا) يدخلها الإسلام. ويفتخر ملوكهم بنسبهم الحميري كما ذكر ذلك الدكتور مصطفي بسيوني أبو شعيشع يصلهم بسيف ذي يزن الذي ملك أجزاء من جنوب الجزيرة العربية ويتفق الدارسون أن الإسلام وصل كانم عن طريق القائد العظيم عقبة بن نافع لكن لم يعتنق ملوكها الإسلام إلا في القرن الحادي عشر و قد أعطى هذا النسب دولة كانم الشرعية لأن تكون ركيزة الدعوة الإسلامية في غرب أفريقيا ووسطها ووصلت كانم إلى عزها الاقتصادي في عهد الملك دونامة وكانت لها روابط جيدة مع الدول المجاورة لها مثل الدولة الحفصية وطرابلس وغيرها كما يقول ابن خلدون. وقد وصلت حدودها من الغرب إلى نهر النيجر والى دارفور شرقا ولى بلاد الوندلة جنوبا وفزان شمالا. ويقول الدكتور مصطفي بسيوني أبو شعيشع أن نفوذ الدولة وصل إلى حدود مصر وطرابلس والجزء الشرقي من نيجيريا حاليا أسس الملك دونامة في مصر مدرسة عريقة تدرس المذهب المالكي وقد اشتهرت هذه المدرسة وازدهرت.(5)

ومما يحمد في هذه الدولة انتشار دور العلم ودور تحفيظ القران والعلوم الشرعية الكريم. و قد عرف عن أهل البلاد اهتمامهم بالقران حفظا, وتلاوة. وهكذا أصبحت عاصمتهم مركزا علميا يأتي إليها الطلاب من كل حدب وصوب. أهم ملوكهم. وجاء عن "العمري" أن حدود كانم تبدأ من حدود مصر شرقاً وتنتهى حدودها عند بلدة " كاكا " في مالى غرباً وتستغرق رحلتها من الشرق إلى الغرب ثلاثة شهور.ويؤكد لنا " المقريزى" على مدى اتساع هذه الدولة ويقول:" واعلم أن على ضفة النيل أيضاً الكانم وملكها مسلم... وقاعدة ملكه بلدة اسمها "جيمى" وأول مملكته من جهة مصر بلدة اسمها " زالا " وآخرها بلدة يقال لها " كاكا" وبينها ثلاثة أشهر(14)

وصل الإسلام إلى حوض بحيرة تشاد ( كانم ) في زمن مبكر، مقبلاً من إقليم فزان الذي فتحه المسلمون بقيادة عقبة بن نافع، بعد فتح إفريقية الشمالية. وقد كان عقبة بن نافع دخل وسط الصحراء الكبرى حيث إتجه نحو الجنوب ووصل إلى واحة " كوار" شمال بحيرة تشاد في عام 46هـ 666م وكانت المسافة التى تفصل بين " كوار" وكانم صغيرة جدا. يقول ابن خلدون: واصفاً رسوخ الإسلام في مملكة كانم:" ويليهم الكانم وهم خلق عظيم والإسلام غالب عليهم ومدينتهم " جيمى". ويحذوا " القلقشندى" حذوه في وصول الإسلام إلى كانم والتزام أهله في وقت مبكر يقول :" بلاد الكانم وهم مسلمون والغالب على ألوانهم السود..." ثم يستطرد قائلاً:" وسلطان هذه البلاد رجل مسلم.." ثم يذكر أيضاً أن سلطان الكانم من بيت قديم في الإسلام.

ينقسم تاريخ هذه المملكة إلى عصرين بارزين ، هما : العصر الكانمي ، ويمتد من قيام المملكة، في منطقة كانم شرقي بحيرة تشاد ، عام 800 م إلي نهاية القرن الرابع عشر الميلادي(1) حيث حكمت أولا أسرة دوجو ثم تلاها البيت السيفي ( نسبة إلى سيف بن ذي يزن )(2) ، وفيما بعد بدأت هجرات القبائل العربية تزداد إلى منطقة بحيرة تشاد ، ومن ضمنها ماذكره البكري أن جماعة من بني أمية قد هربت إلى كانم خوفا من اضطهاد بني العباس لهم(3) وتقول بعض المصادر : إن أول من اعتنق الإسلام من ملوك كانم هو السلطان أومي جلمي الملك الثاني عشر في عداد ملوكهم قبل الإسلام ، والأول بالنسبة لملوك الإسلام وكان حكمه في الفترة مابين عامي 497 – 490 هـ / من 1085- 1097م (4) وقد ساعد دخول القبائل العربية للمنطقة خاصة الموجة الأخيرة المتحضرة من الأمويين إلى تدعيم الوجود العربي ، وانتشار الإسلام في المنطقة ، وكل ذلك ساهم في توطيد دعائم الكيان السياسي للمملكة ، إلا أن المملكة بدأت تتعرض لهجوم من قبائل الساو التي كانت تحكم منطقة بحيرة تشاد قديما ، غير أنها تمكنت من إحراز النصر عليهم ، ولكنها لم تلبث أن دخلت في نضال جديد مع قبائل البلالا( سكان منطقة بحيرة الفتري) . وهو النضال الذي اضطر المملكة في نهاية المطاف إلى تحويل قاعدة المملكة إلى منطقة برنو ، غرب بحيرة تشاد(5) وبذا يبدأ العصر الثاني لإمبراطورية كانم – برنو ، وهو العصر البرناوي ، عندما اضطر ملوك كانم إلى ترك عاصمتهم نجيمي بكانم ، والانتقال إلى أرض البرنو الواقعة غربي بحيرة تشاد تحت ضغط هجمات قبائل البلالة ، وذلك حوالي عام 1280(6) ، وقد تمكن ملوك كانم فيما بعد من إخضاع قبائل البلالة الثائرين ، وبسط نفوذهم على المنطقة الواقعة شرق بحيرة تشاد مرة أخرى، وتوحيد كانم وبرنو في إمبراطورية واحدة(7) وفي بداية القرن السابع عشر بدأ التدهور والانحطاط يدب في المملكة ، وواجهت خطرا جديدا ، هو خطر الفولانيين بزعامة الشيخ عثمان دان فوديو ، الذي قام بحركته القوية في تلك الفترة ، غير أن ظهور الشيخ عثمان دان فوديو ، الذي قام بحركته القوية في تلك الفترة ، غير أن ظهور الشيخ محمد الامين الكانمي في الساحة أنقذ المملكة من السقوط في ايدي الفولانيين ، ولكن مقاليد السلطة انتقلت من الأسرة السيفية إلى الشيخ محمد الأمين الكانمي وأحفاده بعده وأصبح يطلق على ملوك كانم – برنو منذ هذا الوقت صفة ( شيخ ) بدلا عن صفة ( ماي ) التي كانت تطلق سابقا عليهم ، وفي نهاية القرن التاسع عشر بدأت طلائع الاستعمار الأوربي تطرق المنطقة وتزامن ذلك مع حركة الأمير رابح بن فضل الله الذي قدم من السودان الشرقي وبدأ في تكوين منطقة نفوذ خاصة به في المنطقة ، فغزا مملكة كانو – برنو عام 1893م مما دفع سلطانها إلى عقد تحالفات عسكرية مع القوى الاستعمارية الغازية ، وفي عام 1884م انتهى الأمر إلى تقسيم مملكة كانم – برنو بين فرنسا وإنجلترا والمانيا(8) بعد عمر دام حوالى (12) قرنا من الزمن .

العلاقات الثقافية بين كانم والعالم العربي.

دخل الإسلام وانتشر في بلاد كانم واعتنقه سلاطينها، وقامت دولتهم على أسسه السليمة، ومن هنا اهتموا بالعلم والمعرفة، سواء في المجالات الدينية أم الدنيوية، لأن دين الإسلام اهتم بكل ما يمكن أن يسعد الإنسانية في حياتها الدنيا ويضمن لها الفوز في الحياة الآخرة. وكانت الدولة الكانمية الناشئة تشجع العلم وتطلب العلماء، فاتخذ سلاطينها وأمراؤها من العلماء مربين لأبنائهم، كما اسندوا إليهم مناصب القضاء والإمامة والتدريس في مساجد السلاطين وكتبة الدواوين. فصار كل من يتطلع إلى العلا أن يطلب العلم، وربما رحلوا إلى أماكن أخرى لطلب العلم وخاصة إلى مصر التى تربطها أواصر الود والمحبة مع سلاطين الكانم. وقد ازدادت هذه العلاقات بعد بناء مدرسة " كانمية في " مصر" في "الفسطاط" تسمى مدرسة " ابن رشيق" يقول المقريزى " مدرسة ابن رشيق، هذه المدرسة للمالكية وهى بخط حمام الريش من مدينة مصر، كان الكانم من طوائف " التكرور" ولما وصلوا إلى مصر في سنة بضع وأربعين وستمائة قاصدين الحج دفعوا للقاضي علم الدين بن رشيق مالاً، وبناها به وكانوا يبعثون إليها في غالب السنين المال".

والقلقشندى: ذكر أن أهل كانم " بنوا مدرسة للمالكية ينزل بها وفودهم"وتسمى هذه الدار برواق كانم. وكان الطلاب في بادئ أمرهم في الأزهر يضمهم رواق واحد، حين كان عددهم محدوداً – على ما يبدو- فلما ارتفعت مكانة الأزهر وسار حديث الناس عن شهرة علمائه وسمعة خريجيه كثر عدد الوافدين من بلاد الكانم. فنظم المسئولون لهم دار لسكن الطلاب والحجاج عرف برواق كانم. وقد ضم هذا الرواق العديد من طلاب وسط وغرب أفريقيا.

وجدير بالذكر أن مدرسة " ابن رشيق" في " مصر" ليست هى صرح التعليم الوحيد الذي أقام بتشييده أهل " كانم" – تشاد- فإن التجار القادمين من غرب أفريقيا وبلاد كانم، قد ساهموا بنصيب كبير في إنشاء المدن الساحلية على شواطئ البحر الأحمر مثل " سواكن" و"مصوع"، وأصبحت هذه المدن الساحلية مراكز هامة لنشر الإسلام، إذ قام أثريا " كانم – برنو" في هذه المدن التجارية بفتح المدارس وتشجيع الطلاب على دراسة العلوم الإسلامية.

وقد عاد طلاب " كانم " إلى بلادهم مزودين بالعلوم الشرعية وجعلوا مساجدهم مدارس محاكاة للمؤسسات التى تعلموا منها؛ من حيث أساليب التعليم والمناهج العلمية.

وقد استمر الوضع الثقافي والحضاري والتعليمي على هذا المنوال في مملكة كانم حتى في فترة ضعفها بل استمر الوضع على هذا النمط حتى القرن التاسع عشر؛ بل حتى القرن العشرين. يقول الرحالة: غيرهارد رولفس:" وقد حصل بلاد السودان " كانم " سمعة المدرسة العليا الممتازة ويبلغ عدد طلابها – في ظل حكم محمد الأمين الكانمي – حوالي 2000 -3000 طالب من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 20-25 سنة، وأن دراستهم عن حفظ القرآن الكريم والقراءة والكتابة ودراسة اللغة العربية وكان ذلك عام 1814م. ويعد هذا الرقم رقماً كبيراً في تلك الفترة التاريخية ولا يمكن هذا العدد إلا في الجامعات العريقة كما يوضح هذا العدد من عناية سلاطين كانم بالعلم والعلماء وطلاب العلم.

وفي مطلع القرن العشرين ظهرت عدة مدارس وقفت سداً منيعاً أمام مسخ اللغة العربية وتشويه الحضارة العربية من قبل الاستعمار الفرنسي الذي هاجم المنطقة محاولاًً ترسيخ ثقافته فيها فارضاً لغته على المواطنين،ويقف على التعليم في هذه المدارس مجموعات من العلماء والمتخصصين.

وهذه المدارس هي:

أ- مدرسة كانم: مدرسة دينية أسسها الشيخ محمد السني القادم من ليبيا وذلك بمنطقة تشاد.

ب-مدرسة بئر العلالي: أسسها الشيخ البرانى المساعدي وقد وقفت هذه المدرسة أو الزاوية بشيخها الوقور سداً منيعاً ضد تقدم القوات الفرنسية لمدة عام، من 1900-1901م.

ج- مدرسة قرو: في شمال تشاد: أسسها محمد السني ووقف يدافع عن المنطقة ضد الفرنسيين الذين لم يستطيعوا اقتحامها إلا عام 1913م.

د- مدرسة فايا: اشرف على إدارتها الشيخ المهدي السني وجمعت طلاباً من مختلف قبائل المنطقة ووقف هذا الشيخ مجاهداً في سبيل الله ضد الغزاة(31) الفرنسيين الذين استولوا على فايا في شهر 12/1913هـ.

وهذه المدارس الأخيرة عبارة عن زوايا أقامها السنوسيون في تشاد، وساهمت مساهمة فاعلة في تفعيل الدعوة خلال تلك الفترة من القرن العشرين.

من أعلام كانم في التاريخ:

1- محمد الأمين الكانمي

ولد في (كانم - تشاد)، وتوفي في تشاد ( 1255 - هـ) كان عالمًا واسع المعرفة بالمذهب المالكي قائدا فذا للجيش.وكان له دورٌ كبيرٌ في نشر الإسلام في كانم وهو الذي غير الحكم من الأسره السيفية إلى الأسره الحالية. له قصيده مشهوره بعنوان عم صباحا.


* ألا عِمْ صباحًا

ألا عـمْ صـبـاحًا واحْضِرِ الـذهـنَ إنّنـــــي
حـريصٌ عـلى مـن يَقبـل القـولَ بـــــالفهْمِ

فإنـي أرى نفسـي عـلى الـــــــحقِّ والهدى
ومـا زغْتُ يـومًا عـن طريـقِ ذوي العـــــلْم

ومـا كـنـتُ مختـارًا لـمـا قــــــد سمعتُمُ
مـن الغزو والغاراتِ والسفْكِ للـــــــــدَّمِّ

ولستُ بعـاتٍ فـي قتـالــــــــــــي ومعتدٍ
عـلـيـهـم ولكـــــــنْ دافعُ الجَوْر والظلْم


كإنقـاذ غرقى مـن حـريـــــــــقٍ ومِن ظلْمِ

وذا واجـبٌ لا خـوفَ فـيـهِ مـن الإثــــــم


وفـي الصّلـح خـيرٌ إن رضـيـتـم جـوابنـــا


لننجـوْ مـن الـتأويل والقـولِ بـــــالرّجْم

ولكـنَّ جـيرانـي الـذيـن يلُونكــــــــــمْ


ذوو خططٍ لا يرتضــــــــــــون بذا السلْم

فـنسألُ ربَّ العـرش يجـمعُ أمـرَنــــــــــا


عـلى الـبرِّ والـتّقـوى ويُحسنُ بـالخَتـــــم

2- أبو إسحاق الكانمي

هو كما ذكر نسبه ابن الأبار في تحفة القادم : إبراهيم ابن محمد بن شاكلة أبو إسحاق السلمي الذكواني الكانمي.. من المراجع القديمه اللتي ذكرته، الوافي في الوفيات لصلاح الدين الصفدي (ت764هـ) قال الصفدي "إبراهيم بن يعقوب أبو إسحاق الكانمي الأسود النحوي الشاعر، قدم إلى مراكش ومدح أكابر الدولة وكانت العجمة في لسانه غير أنه جيد النظم وكان يحفظ الجمل في النحو ولم يعرف من أرضه شاعر سواه توفي رحمه الله في حدود الست مائة تقريباً وأظنه ابن شاكلة، ومن شعره :

أفي الموت شك يا أخي وهو برهان ... ففيم هجوع الخلق والموت يقظان
أتسلو سلو الطير تلقط حبها ... وفي الأرض أشراك وفي الجو عقبان

قال ابن الأبار : كان أبو زيد الفازازي يفضله على شعراء عصره بهذين البيتين. ومن شعره :

إني وإن ألبستني العجم حلتها ... فقد نماني إلى ذكوانها مضر
فلا يسوك من الأغماد حالكها ... إن كان باطنها الصمصامة الذكر

إنتهى كلام الصفدي، إذا نظرنا إلى البيت الأول سنرى أن أبو إسحاق الكانمي يقول أنه حتى إذا كان في لسانه "عجمه" فإن أصله من قبيلة مضر.

ومن المراجع الموثقه اللتي ذكرت أبو إسحاق الكانمي هي أبحاث معهد الدراسات الإفريقيه في الرباط ، حيث تم دراست أبو إسحاق الكانمي من خلال البحث " إبراهيم الكانمي، أنموذج مبكر للتواصل بين المغرب وبلاد السودان" لمحمد بن شريفه حيث قال فيه " إن هذا الشاعر الأسود لهو أقوى دليل على قدرة اللغة العربية والشعر العربي على الازدهار في أكثر البيئات جدبا، وأشدها شظفا، كما أنه من جهة أخرى أوضح مثال لهذا التواصل والتفاعل الذي تم منذ العهود المبكرة بين المغرب وبلاد السودان".

كما ذكره الدكتور على سعيد الطابوني في كتابه "الشعر ديوان للتواصل الإفريقي" وذكره في قصه مشهوره ( ولكنها مغلوطه) حيث أن أبو إسحاق الكانمي كان مقربا من سلاطين دولة السعديين وزوجوه من نسائهم مما أثار غيرة بعض الحاقدين حتى وشوا به ودخل السجن ظلما، يقول الدكتور الطابوني " لقد أنطقت المحنة والغربة لسان الفاضل الشهير، والعالم الجليل الجريء المجاهر بالحق الشاعر إبراهيم الكانمي القائل للسلطان أحمد المنصور الذهبي الذي أراد التحدث معه من وراء حجاب ، مثل بقية العامه،"قد تشبهت برب الأرباب فإن كانت لك حاجة فانزل إلينا وارفع عنا الحجاب". وقال متشوقا إلى وطنه حزينا لفراق خلاَّنه وأهله:

أيا قاصدا " كاغو" فَعُج نحو بلدتي وزمزم لهم باسمـي وبلغ أحبَّتـي

سلاما عطيراً من غريب وشائـق إلى وطن الأحباب رهطي وجيرتي

والسبب في جعل هذه القصه مغلوطه هو:

1) أحمد المنصور الذهبي تسلم الحكم سنة 986 هجرية يبنما أبو إسحاق توفي سن 607 هجرية، هناك أكثر من 300 سنة بينهم.
2) مدينة كاغو ليست في تشاد بل في مالي
3) أبو إسحاق لم يذهب لزيارة الدولة السعدية بل دولة المحدون

إذا لماذا ذكرت القصة؟ ذكرتها حتى تدركوا مدى تغلل الثقافة والهجرات العربية في أفريقيا، حيث أن هذا القصه هي لي الشيخ العالم أحمد بابا التنبكتي، الذي قال عباره حيرت الغرب ، قال " انا أقل عشيرتي تأليفا، وقد ألفت أكثر من 600 مجلد" .

خاتمه

بإذن الله تعالى بدأنا في مشروع قبائل تشاد عامة وكانم خاصة حتى ندرس الهجرات القديمة لهذه المنطقة وحتى نستطيع الإجابه على أسئله كثيره لها علاقة بالهجرات الحميرية وهجرات القبائل العربية وإنتقالها في عصر الفتوحات. نسأل الله التوفيق والسداد، إن أريد إلا الإصلاح ما إستطعت وماتوفيقي إلا بالله.

بعض المصادر
1. الماحي : عبدالرحمن عمر ، تشاد من الاستعمار حتى الاستقلال ( 1894 – 1960 ) الهيئة المصرية العامة للكتابة ، القاهرة 1982م ، ص 13
2. عبدالجليل : الشاطر بصيلي ، تاريخ وحضارات السودان الشرقي والأوسط من القرن السابع إلى القرن التاسع عشر الميلادي ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة 1972م ، ص 412
3. المرجع السابق ، ص 415
4. فضل كلود ، الثقافة الإسلامية في تشاد في العصر الذهبي لامبراطورية كانم ( 600 – 1000هـ ،/1200 – 1600 م) منشورات كلية الدعوة الإسلامية ، طرابلس 1998م ص 9
5. ابوشعيشع ، مصطفي علي بسيوني ، برنو في عهد الاسرة الكانمية ( 1814- 1969 ) دار العلوم للطباعة والنشر ، الرياض 1984م ، ص 15- 16
6. عبدالجليل ، الشاطر بصيلي ، مرجع سابق ، ص 419
7. ابوشعيشع : مصطفي علي ، مرجع سابق ، ص 16
8. الماحي : عبدالرحمن عمر ، مرجع سابق ، ص 16
9. النوي : ابراهيم صالح الحسيني ، تاريخ الإسلام وحياة العرب في امبراطورية كانم برنو ، شركة مكتبة ومطبعة مصطفي البابي الحلبي واولاده ،/ القاهرة ، 1876م ، ص 55
10. المرجع السابق ، نفس الصفحة
11. الماحي ، مرجع سابق ، ص 17
ناختيغال :غوستاف ، تاريخ وداي ، الجزء السابع من كتاب الصحراء والسودان ، ترجمة : نادية كركي وهنري لودري ، انجمينا 1987م ص 4
12 - إبراهيم علي طرخان: إمبراطورية البرنو الإسلامية - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1975.
13 - محمد المصطفى أحمد البرعي: الشعر العربي في تشاد (دراسة وصفيّة تحليلية) - 2005/ 2006.

التعديل الأخير تم بواسطة أبوبكر السلمي ; 07-19-2013 الساعة 11:38 AM.

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
نتائج مشروع قبائل العرب ابو حسن النتائج والمشاريع الجديدة العربية 496 07-10-2014 07:23 AM
قبائل بني سليم في مصر ابو ثامر تاريخ العرب وانسابها 13 12-12-2012 05:07 PM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 7 ( الأعضاء 0 والزوار 7)
 


(عرض الكل الاعضاء الذين شاهدو هذا الموضوع: 80
, , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,
أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 07:27 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond
موقع السلالات العربية